كتاب تاريخ المدينة لقطب الدين الحنفي

54…يسمى عيرا وقيل اراد بهما ما زمى المدينة، لما ورد في حديث ابي سعيد (ق38) حرمت ما بين مازميها وقيل اراد الحرتين شبه احدى الحرتين بعير لنتوء وسطه ونشوزه، والاخر بثور لا متع تشبيها لثور الوحش.
وقيل انما بين عير مكة الى ثورها من المدينة مثله حرام وانما قيل هذه التاويلات لما لم يعرف بالمدينة جبل يسمى ثورا.
قال المحب الطبرى (1): وقد اخبرني الثقة الصدق الحافظ العالم المجاور بحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ابو محمد عبد الله الصرى ان حدى احد عن يساره جانحا الى ورائه جبل صغير يقال له ثور واخبر انه تكرر سؤاله عنه لطوائف من العرب العارفين بتلك الارض وما فيها من الجبال فكل اخبر ان ذلك الجبل اسمه ثور فعلمنا بذلك ان ما تضمنه الخبر صحيح وعدم علم اكابر العلماء به لعدم شهرته وعدم سؤالهم وبحثهم عنه. انتهى.
قال جمال الدين المطرى (2) وغيره قد قلت بالمدينة الشريفة عن اهلها القدماء الساكنين بالعمرية والغاية انما يعرفون عن آبائهم واجدادهم ان وراء احد جبل يقال له ثور معروف، قال: وشاهدنا الجبل ولم يختلف في ذلك احد وعسى (ق39) ان يكون اشكل على من تقدم لقلة سكناهم المدينة، قال: وهو خلف جبل احد من شماليه تحته وهو جبل صغير مدور وهو حد الحرم كما نقل ولعل هذا الاسم لم يبلغ ابا عبيد ولا المازري. انتهى.

__________
(1) هو المحب الطبرى الامام المحدث فقيه الحرم ابو العباس احمد بن عبد الله بن محمد بن ابي بكر المكي الشافعي، مصنف الاحكام الكبرى، وشيخ الشافعية، ومحدث الحجاز، ولد سنة 615هـ، وسمع من ابن المقير وابن الحميزي، وشعيب الزعفراني، وكان اماما زاهدا صالحا كبير الشان.
مات سنة 694هـ.
(2) هو محمد بن احمد بن محمد بن خلف الانصاري السعدي المدني ابو عبد الله جمال الدين المطري، فاضل عارف بالحديث والفقه والتاريخ، نسبته الى المطرية بمصر وهو من اهعل المدينة المنورة، ولى نيابة القضاء فيها والف لها تاريخا سماه التعريف بما انست الهمرة من معالم دار الهجرة،.
مات سنة 741هـ.

الصفحة 54