كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 1)

رُفيع أبو العالية الرياحيّ البصريّ، عن أبيّ
13 -[ت س] حديث: لمّا كان يوم أُحد أصيب من الأنصار أربعة وستّون رجلاً.... الحديث. ت ك (17) ك س (في الكبرى) جميعاً في التفسير عن أبي عمّار الحسين بن حُريث المروزيّ، عن الفضل بن موسى المروزيّ، عن عيسى بن عُبيد، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية به قال ت: حسن غريب من حديث أبيّ1. ك وحديث
س ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم.
14 -[د] حديث صلاة الكسوف. (د) في الصلاة (263) عن أبي مسعود أحمد بن الفرات بن خالد الرازيّ، عن محمّد بن عبد الله بن أبي جعفر الرازيّ عن أبيه عن أبي جعفر الرازيّ عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية به. قال د: وحُدِّثت عن عمر بن شقيق قال حدثنا أبو جعفر الرازيّ به2.
15 -[ت] حديث: سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن قول الله عز وجل وَأرْسَلْنَاهُ إلَى مِائَةِ ألْفٍ (- 37: 147 -) ...... الحديث.
ت في التفسير (37: 2) عن عليّ بن حُجر المروزيّ، عن الوليد بن مسلم، عن زهير بن محمّد، عن رجل، عن أي الْعالية به، وقال: غريب.
16 - ت حديث: أنّ المشركين قالوا لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: انسُِب لنا ربّك....... الحديث.
ت في التفسير (112: 1) عن أحمد بن منيع، عن أبي سعد محمّد بن ميسَّر -[14]- الصغانيّ1، عن أبي جعفر الرازيّ، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية به. و (112: 2) عن عبد بن حُميد الكِشِّيّ2، عن عبيد الله بن موسى، عن أبي جعفر الرازيّ، عن الربيع، عن أبي العالية أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ....... فذكر نحوه، ولم يذكر أُبيًّا قال ت: هذا أصحّ من حديث أبي سعد2.

الصفحة 13