كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 3)

ومن مسند الحارث بن حاطب بن الحارث الجُمَحيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
3275 -[د] حديث: عهد إلينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنّ ننسك للرؤية فإن لم نره ... الحديث. وفيه استشهادهُ ابن عمر على ذلك. وقول ابن عمر: بذلك أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
د في الصيام (13: 1) عن محمد بن عبد الرحيم أبي يحيى البزَّاز؛ عن سعيد بن سليمان , عن عبَّاد بن العوَّام , عن أبي مالك الأشجعيِّ , عن حسين بن الحارث الجدلى - جديلة قيس - , إنّ أمير مكَّة خطب ... فذكره. قال (أبو مالك الأشجعيُّ) : فسألت الحسين بن الحارث مَن أمير مكَّة؟ ... قال: الحارث بن حاطب.
3276 -[س] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتى بلصَ فقال: أقتلوه , فقالوا: يا رسول الله! إنَّما سرق ... الحديث.
س في القطع (قطع السارق 11) عن سليمان بن سَلْم المُصَاحفيِّ البلخيِّ , عن النضر بن شُميل , عن حمَّاد بن سلمة , عن أبي يعقوب يوسف بن سَعْد , عنه به.
ومن مسند الحارث بن حسَّان البكريِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
3277 -[ت س ق] حديث: قدمت المدينة فدخلت المسجد فإذا هو غاصٌّ بالناس ... الحديث بطوله.
ت في التفسير (51 الذاريات: 2) عن عبد بن حُميد , عن زيد بن الحُباب , -[5]- عن أبي المنذر سلاّم بن سليمان النحويِّ , عن عاصم بن أبي النجود , عن أبي وائل , عن الحارث البَكريِّ به - ولم ينسبه. و (51: 1) عن محمد بن أبي عمر , عن سفيان , عن سلاَّم , عن عاصم , عن أبي وائل , عن رجل من ربيعة , قال: قدمتُ المدينة فدخلت على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذَكرتُ عنده وافدَ عاد ... فذكر الحديث , ولم يسمَّ الرجل: وحديث عبد أتمّ.
س في السير (في الكبرى) عن إبراهيم بن يعقوب , عن عفَّان , عن سلاَّم أبي المنذر , عن عاصم , عن أبي وائل , عن الحارث به - مختصراً إلى قوله: يريد أن يبعث عمرو بن العاص وجهاً.
ق في الجهاد (20: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة , عن أبي بكر بن عيَّاش , عن الحارث ببعضه ولم يذكر أبا وائل. (ز) وهكذا رواه أحمد بن حنبل (في مسنده ج3: ص481) وغير واحد عن أبي بكر بن عيَّاش. ورواه أبو جناب الكلبيُّ عن إياد بن لقِيط , عن الحارث بن حسَّان بطوله. وروى عبد الله بن حسَّان العنبريُّ , عن جدَّتيْه صفيَّة ودُحيْبة ابنتيْ عُليَّة , عن جدَّة أبيهما قِيلة بنت مخْرمة معنى هذا الحديث , وهي العجوز المكنّى عنها في هذا الحديث , وسمَّته في حديثها حريث بن حسَّان1.

الصفحة 4