كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4481 -[د س ق] حديث: كنت مملوكًا لأم سلمة، فقالت: أعتقك ... الحديثَ. د في العتق (3) عن مسدد، عن عبد الوارث، عن سعيد بن جمهان، عنه بِهِ. س فيه (العتق في الكبرى) عن قُتَيْبَة، عن عبد الوارث بِهِ. وعن محمد بن عثمان، عن عبد الرحمن بن مهديَ وبهز بن أسد - فرَّقهما -، كلاهما عن حماد بن سلمة، عن سعيد بمعناه وأعاده في الشروط1 (في الكبرى) عن محمد بن عثمان، عن بهز. ق في الأحكام (99) عن عبد الله بن معاوية الجمحيِّ، عن حماد بن سلمة نحوه.
4482 -[د ت] حديث: أكلت مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لحم حُبارى. د ت جميعًا في الأطعمة (د 29، ت 26، وأيضًا في الشمائل 26: 5) عن الفضل بن سهل، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهديَ، عن بُرية بن عمر بن سفينة، عن أبيه، عن جدِّه بِهِ. وقال ت: غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
4483 -[د ق] حديث: أنّ رجلاً ضاف عليُّ بن أبي طالب، فصنع له طعامًا، فقالت فاطمة: لو دعونا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديثَ. د في الأطعمة (8) عن موسى بن إسماعيل - ق فيه (الأطعمة 56: 2) عن عبد الرحمن بن عبد الله الجزريِّ، عن عفان بن مسلم - كلاهما عن حماد بن سلمة، عن سعيد بن جمهان، عنه بِهِ.

الصفحة 22