كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

مكحول أبو عبد الله الكابليُّ الدمشقيُّ، عن عبادة بن الصامت - ولم يدركه
5114 -[د] حديث: صلى بنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعض الصلوات التي يجهر فيها بالقراءة ... الحديث نحو حديث مكحول، عن نافع بن محمود، عن عبادة بن الصامت (ح 5116) . د في الصلاة (137: 8) عن علي بن سهل الرملي، عن الوليد بن مسلم، عن ابن جابر وسعيد بن عبد العزيز وعبد الله بن العلاء، ثلاثتهم عنه به.
5115 - (مد) حديث أقيموا الحدود في الحضر والسفر والقريب والبعيد، ولا تبالوا في الله لومة لائم. د في المراسيل (35: 1) عن هشام بن خالد الدمشقي، عن الحسن بن يحيى الخُشَني، عن زيد بن واقد، عنه بِهِ. وقال: مكحول لم ير عبادة.
نافع بن محمود بن الربيع الأنصاريُّ، عن عبادة بن الصامت
5116 -[د س] حديث: أبطأ عبادة عن صلاة الصبح، فأقام أبو نعيم المؤذن ... الحديث - وفيه: صلى بنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعض الصلوات التي يجهر فيها بالقراءة، فالتبست عليه القراءة ... الحديثَ. د في الصلاة (137: 7) عن الربيع بن سليمان الأزدي، عن عبد الله بن يوسف، عن الهيثم بن حميد، عن زيد بن واقد، عن مكحول، عنه بِهِ. (س فيه الصلاة 286) عن هشام بن عمار، عن صدقة بن خالد، عن زيد بن واقد، عن حرام بن ابن حكيم، عن نافع بن محمود بن ربيعة نحوه - كذا قال.
نسى - والد عبادة بن نسى - الشاميُّ، عن عبادة بن الصامت
5117 -[د ق] حديث خير الكفن الحلّة، وخير الضحيَّة الكبش الأقرن. د في الجنائز (35: 3) عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب؛ عن هشام بن سعد، عن حاتم بن أبي نصر، عن عبادة بن نسى، عن أبيه بِهِ. ق فيه (الجنائز 13: 2) عن يونس بن عبد الأعلى، -[260]- عن ابن وهب - بقصة الكفن.

الصفحة 259