كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5132 -[د] حديث: لما نزل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مر الظهران. قال العباس: قلت: والله لئن دخل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكة عنوة ... الحديثَ. د في الخراج (25: 2) عن محمد بن عمرو الرازي زنيج، عن سلمة بن الفضل، عن ابن إسحاق، عن العباس بن عبد الله بن معيد، عن بعض أهله، عن ابن عباس به.
عبد الرحمن بن سابط الجمحيُّ، عن العباس بن عبد المطلب
5133 -[د] حديث: أنَّه قال للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إنا نريد أن نكنس زمزم، وإنّ فيها من هذه الجنّان ... الحديثَ. د في الأدب (173: 4) عن أحمد بن منيع، عن مروان بن معاوية، عن موسى الطحان، عنه به.
a 5 (عفيف الكنديُّ، عن العباس في مسند عفيف - لم يذكره المزي وسنذكره في موضعه - ح 9904 - ألف)
كثير بن العباس، عن أبيه العباس بن عبد المطلب
5134 -[م س] حديث: شهدت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم حنين، فلزمته أنا وأبو سفيان بن الحارث، فلم نفارقه ... الحديث بطوله. م في المغازي (30: 1) عن أبي الطاهر أحمد بن عمرُ بن ابن السرح، عن ابن وهب، عن يونس بن يزيد - و (30: 2) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع (وعبد بن حميد) ، كلاهما (بل ثلاثتهم) عن عبد الرزاق، عن معمر - و (30: 3) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر، عن سفيان بن عُيَيْنَة - ثلاثتهم عن الزهري، عنه بِهِ. س في السير (الكبرى 51: 1) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن -[270]- وهب بِهِ. و (48: 2) عن محمد بن عبد الأعلى، عن محمد بن ثور، عن معمر نحوه.

الصفحة 269