كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5147 -[ت] حديث إنّ من أكبر الكبائر، الشرك بالله، وعقوق الوالدين ... الحديثَ. ت في التفسير (5 النساء: 7) عن عبد بن حميد، عن يونس بن محمد، عن ليث بن سعد، عن هشام بن سعد، عن محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ التيمي، عن أبي أمامة الأنصاري، عنه بِهِ. وقال: حسن غريب، وأبو أمامة الأنصاري هو ابن ثعلبة، ولا نعرف اسمه، وقد روى عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحاديث. ز رواه عبد الرحمن بن إسحاق المدني، عن محمد بن زيد، عن عبد الله بن أبي أمامة، عن أبيه، عن عبد الله بن أنيس فزاد فيه عبد الله بن أبي أمية.
5148 -[ق] حديث: أنه تذاكر هو وعمر الصدفة يومًا ... الحديث. في ترجمته، عن عمر - (ح 10481) .
ومن مسند عبد الله بن أنيس - والد عيسى بن عبد الله - الأنصاريُّ - وهو غير الجهني فيما قال علي بن المديني وخليفة بن خياط وغيرهما - عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
5149 -[د ت] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعا بإداوة يوم أحد فقال: أخنث فم الإداوة ثم شرب من فيها. د في الأشربة (15: 2) عن نصر بن علي، عن عبد الأعلى، عن -[276]- عُبَيد الله بن عمر، عن عيسى بن عبد الله - رجل من الأنصار -، عن أبيه بِهِ. ت فيه (الأشربة 18: 1) عن يحيى بن موسى، عن عبد الرزاق. عن عبد الله بن عمر، عن عيسى بن عبد الله بن أنيس بمعناه. وقال: ليس إسناده بصحيح، وعبد الله العمري، يضعف من قبل حفظه، ولا أدري سمع من عيسى أم لا. ز قال أبو عُبَيد، الأحرى عن أبي داود: هذا لا يعرف عن عُبَيد الله بن عمر. والصحيح حديث عبد الرزاق، عن عبد الله بن عمر.

الصفحة 275