كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5165 -[خ م] حديث: سألته أرجم النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قال: نعم، قلت: أقبل النور أم بعدها؟ قال: لا أدري. خ في المحاربين (7: 2) عن إسحاق، عن خالد - و (24: 1) عن موسى، عن عبد الواحد - كلاهما عنه بِهِ. وقال عقب حديث عبد الواحد: وتابعه علي بن مسهر والمحاربي وخالد بن عبد الله وعُبَيدة بن حميد، عن الشيباني، وقال بعضهم: والمائدة - والأول أصح. م في الحدود (17: 8) عن أبي كامل الجحدري، عن عبد الواحد بِهِ. و (17: 8) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن علي بن مسهر، عنه به.
5166 -[خ س] حديث: نهى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الجرِّ الأخضر. قلت: أ [نـ] شرب في الأبيض؟ قال: لا. خ في الأشربة (8: 6) عن موسى، عن عبد الواحد، عنه بِهِ. س فيه (الأشربة 29: 1) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة، عنه نحوه: نهى عن الجر الأخضر، قلت: والأبيض؟ قال: لا أدري. و (29: 2) عن محمد بن منصور، عن سفيان، عنه نحوه: نهى عن نبيذ الجر الأخضر والأبيض.
5167 -[ت ق] حديث الله مع القاضي ما لم يجُر ... الحديثَ. ت في الأحكام (4: 2) عن عبد القدوس بن محمد العطار، عن عمرو بن عاصم - ق فيه (الأحكام 2: 2) عن أحمد بن سنان القطان، عن محمد بن بلال - كلاهما عن عمران، (عن حسين - يعني ابن عمران،) عنه به. وقال ت: غريب، لا نعرفه إلا من حديث عمران. ز وفي رواية إبراهيم بن دينار، عن ابن ماجه: عمران القطان، عن حسين - يعني ابن عمران -، -[284]- عن أبي إسحاق الشيباني.

الصفحة 283