كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

فائد بن عبد الرحمن أبو الورقاء الكوفيُّ العطار، عن عبد الله بن أبي أوفى
5178 -[ت ق] حديث من كانت له حاجة إلى الله، أو إلى بني آدم، فليتوضأ ... الحديثَ. ت في الصلاة (221) عن علي بن عيسى بن يزيد البغدادي وعبد الله بن منير، كلاهما عن عبد الله بن بكر السهمي - ق فيه (الصلاة 228: 1) عن سويد بن سعيد، عن أبي عاصم العباداني عبد الله بن عُبَيد الله - كلاهما عنه بِهِ. وقال ت: حَسَنٌ غريب، وفي إسناده مقال، وفائد يضعف في الحديث.
5179 -[ق] حديث: رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ ثلاثًا ثلاثًا، ومسح رأسه مرة. ق في الطهارة (46: 4) عن سفيان بن وكيع، عن عيسى بن يونس، عنه به.
القاسم بن عوف الشيبانيُّ الكوفيُّ، عن عبد الله بن أبي أوفى
5180 -[ق] حديث: لمّا قدم معاذ من الشام سجد للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديثَ. ق في النكاح (4: 2) عن أزهر بن مروان، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عنه بِهِ: ز رواه عفان بن مسلم، عن وهيب بن خالد، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن القاسم الشيباني، -[289]- عن ابن أبي أوفى، عن معاذ بن جبل. ز ورواه هشام الدستوائي، عن القاسم بن عوف، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن معاذ بن جبل. وقيل: عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه قال: لما قدم معاذ من اليمن. وقال النهَّاس بن قهم: عن القاسم بن عوف، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه، عن صهيب: لما قدم معاذ من اليمن.

الصفحة 288