كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

عمرو بن قيس السكونيُّ الحمصيُّ، عن عبد الله بن بسر
5196 -[ت ق] حديث: أنُّ رجلاً قال: يا رسول الله! إنّ شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبت بِهِ ... الحديثَ. ت في الدعوات (4) عن أبي كريب - ق في ثواب التسبيح (الأدب 53: 4) عن أبي بكر - كلاهما عن زيد بن الحباب، عن معاوية بن صالح، عنه بِهِ. وقال ت: حَسَنٌ غريب.
5197 -[ت] حديث خير الناس من طال عمره وحسن عمله. ت في الزهد (21) عن أبي كريب بإسناد الذي قبله. وقال: حسن غريب من هذا الوجه.
محمد بن زياد الألهانيُّ أبو سفيان الحمصيُّ، عن عبد الله بن بسر
5198 -[س] حديث: كنت أنا وأبي قاعدين إذ أقبل علينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على بغلة [له] ، فقال له أبي: [أ] لا تنزل ... الحديثَ. س في الوليمة (الكبرى 151) عن كثير بن عُبَيد، عن بقية، عنه به.
محمد بن عبد الرحمن بن عِرق اليحصبيُّ الحمصيُّ، عن عبد الله بن بسر
5199 -[د ق] حديث: كان للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قصعة يحملها أربعة رجال ... الحديثَ. د في الأطعمة (18: 2) عن عمرو بن عثمان بن سعيد الحمصي، عن أبيه، عنه بِهِ. ق فيه (الأطعمة 12: 1) عن عمرو بن عثمان بِهِ - مختصرًا: كلوا من جوانبها ... الحديث.
5200 -[سي ق] حديث طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا. س في اليوم والليلة (146) ق في ثواب التسبيح (الأدب 57: 5) جميعًا عن عمرو بن عثمان، عن أبيه، عنه بِهِ.
5201 -[د] حديث: كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أتى باب قوم، لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ... الحديثَ. د في الأدب (138: 7) عن مؤمل بن الفضل الحرَّاني في آخرين (أي -[296]- في شيوخ آخرين، قالوا) كلهم عن بقية، عنه به.

الصفحة 295