كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5233 -[د] حديث: لقد رأيتني سابع سبعة أو سادس ستة مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في دار رجل، فمرَّ بلال فناداه بالصلاة ... الحديثَ. د في الطهارة (75: 7) عن أحمد بن عمرو بن السرح، عن عبد الملك بن أبي كريمة، عن عُبَيد بن ثمامة المرادي، عنه بِهِ - وفيه قصة. ز رواه الطبراني، عن عمرو بن أحمد بن عمرو بن السرح، عن أبيه - وقال عتبة بن ثمامة. وكذلك ذكره أبو سعيد بن يونس فيمن اسمه عتبة.
5234 -[ت] حديث: ما رأيت أحدًا أكثر تبسُّمًا من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ت في المناقب (22: 1) عن قتيبة، عن ابن لهيعة، عن عُبَيد الله بن المغيرة، عنه بِهِ. وقال: غريب.
5235 -[ت] حديث: ما كان ضحك رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا تبسُّمًا. ت في المناقب (:) عن أحمد بن خالد الخلال، عن يحيى بن إسحاق، عن الليث بن سعد، عن يزيد حبيب، عنه بِهِ. وقال: صحيح غريب، لا نعرفه من حديث الليث إلا من هذا الوجه.
5236 -[ق] حديث: أنا أول من سمع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: لا يبول أحكم مستقبل القبلة. وأنا أول من حدَّث الناس بذلك. ق في الطهارة (17: 1) عن محمد بن رمح، عن ليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عنه بِهِ.
5237 -[ق] حديث: يخرج ناس من المشرق، فيوطِّئون للمهدي سلطانه11. ق في الفتن (34: 7) عن حرملة بن يحيى وإبراهيم بن سعيد الجوهري، كلاهما عن أبي صالح عبد الغفار بن داود الحراني، عن ابن لهيعة، عن أبي زرعة عمرو بن جابر الحضرمي، عنه به.
5238 -[ق] حديث: كنا نأكل على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المسجد الخبز واللحم. ق في الأطعمة (24) عن يعقوب بن حميد وحرملة بن يحيى، كلاهما عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن سليمان بن زياد عنه بِهِ.

الصفحة 307