كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5247 -[د] حديث: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بالوضوء لكل صلاة طاهرًا أو غير طاهر ... الحديثَ. د في الطهارة (25: 3) عن محمد بن عوف الطائي الحمصي، عن أحمد خالد الوهبي، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أسماء بنت زيد بن الخطاب، عنه بِهِ. قال د: رواه إبراهيم بن سعد، عن ابن إسحاق فقال: عُبَيد الله بن عبد الله. رواه علي بن المجاهد وسلمة بن الفضل، عن ابن إسحاق، عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة، عن محمد بن يحيى بن حبان.
ومن مسند عبد الله بن حَوَالة أبي حوالة الأزديِّ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
5248 -[د] حديث: سيصير الأمر إلى أن تكونوا أجنادًا مجنّدة - جند بالشام ... الحديثَ. د في الجهاد (3: 2) عن حيوة بن شريح، عن بقية، عن بحير بن سعيد، عن خالد بن معدان، عن أبي قتيلة، عنه به. ز رواه أبو مسهر، عن سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن عبد الله بن حوالة. ورَواهُ الوليد بن مسلم، عن سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة بن يزيد ومكحول، كلاهما عن عبد الله بن حوالة. ورَواهُ نصر بن علقمة، عن أخيه محفوظ بن علقمة، عن عبد الرحمن بن عائذ، عن عبد الله بن عبد اليماني، وجبير بن نفير والحارث بن الحارث وكثير بن مرة، ونفر من الفقهاء أنّ ابن حوالة قال: قال نبي الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... فذكر نحوه.
5249 -[د] حديث: نزل عليّ عبد الله بن حوالة فقال لي: بعثنا النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لنغنم على أقدامنا، فرجعنا ولم نغنم شيئًا ... الحديثَ. د في الجهاد (37) عن أحمد بن صالح، عن أسد -[316]- بن موسى، عن معاوية بن صالح، [قال:] حدَّثني ضمرة أن ابن زغب الإيادي حدثه بهذا.

الصفحة 315