كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4500 -[م] حديث خلق الله يوم خلق السماوات والأرض مائة رحمة ... الحديث. م في التوبة (5: 7) عن الحكم بن موسى، عن معاذ بن معاذ، عن سليمان التيميِّ، عنه بِهِ. و (5: 8) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه بِهِ. و (5: 9) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبي معاوية، عن داود بن أبي هند، عنه به.
4501 -[م] حديث: قال سلمان: لا تكوننّ إن استطعت أوَّل من يدخل السوق ... الحديث. تقدم في ترجمته عن أسامة بن زيد1 - (ح 101)
4502 -[ت] حديث لا يردُّ القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البرُّ. ت في القدر (6) عن [محمد بن] حميد الرازيِّ وسعيد بن يعقوب الطالقانيِّ، كلاهما عن يحيى بن الضريس، عن أبي مودود، عن سليمان التيميِّ، عنه بِهِ. وقال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث يحيى بن الضريس، وأبو مودود الذي روى هذا الحديث اسمه فضَّة بصريٌّ.
4503 -[س] حديث عن سلمان. [قال:] إذا كان الرجل في أرض [في] فتوضأ، فإن لم يجد الماء تيمَّم، ثم ينادي بالصلاة، ثم يقيمها ثم يصلِّيها إلا أمَّ من جنود الله صفًا. قال عبد الله: وزادني سفيان، عن داود، عن [ابن] أبي عثمان، عن سلمان: يركعون بركوعه ويسجدون بسجوده ويؤمِّنون على دعائه. ك س في المواعظ (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن سليمان التيميِّ، عنه بِهِ. ك قد ذكرنا أن كتاب المواعظ في رواية حمزة بن محمد الكنانيِّ وأن أبا القاسم لم يذكره.
4504 -[ق] حديث من غدا إلى صلاة الصبح، غدا براية الإيمان، ومن غدا إلى السوق غدا براية إبليس. ق في التجارات (40: 2) عن إبراهيم بن المستمر العروقيِّ، عن أبيه، -[33]- عن عبيس بن ميمون، عن عون العُقيليِّ، عنه به.

الصفحة 32