كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

ومن مسند عبد الله بن الزبير بن العوَّام بن خويلد بن أسد بن عبد العزي الأسديِّ - وكنيته أبو بكر، وقيل: أبو خبيب - عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
ثابت بن أسلم البناني البصريُّ، عن عبد الله بن الزبير
5257 -[خ س] حديث من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة. خ في اللباس (25: 7) عن سليمان بن حرب - س في الزينة (88: 1) وفي التفسير (في الكبرى) عن قُتَيْبَة - كلاهما عن حماد بن زيد، عنه به.
جابر بن زيد أبو الشعثاء الأزديُّ البصريُّ، عن عبد الله بن الزبير
5258 - حديث: وكان ابن الزبير يستلمهنّ كلهنّ في ترجمته، عن ابن عباس - (ح 5384) .
خليفة بن كعب أبو ذِبْيان التميميُّ البصريُّ، عن عبد الله بن الزبير
5259 -[س] حديث: خطبنا ابن الزبير، فقال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من لبس الحرير في الدنيا لا يلبسه في الآخرة، ومن لم يلبسه في الآخرة لم يدخل الجنة. قال الله: وَلِبَاسُهم فِيهَا حَرِيْرٌ (- 22: 23 -) س في الزينة (الكبرى 65: 3) عن عمرو بن يزيد ومحمد بن عباد بن آدم، كلاهما عن ابن أبي عدي، عن جعفر بن ميمون، عنه بِهِ. و (65: 5) عن أحمد بن سليمان، عن يزيد - هو ابن هارون -، عن هشام - هو ابن حسان -، عن حفصة بنت سيرين، عن أبي ذبيان، قال: خطبنا ابن الزبير. فقال: لا تلبسوا -[321]- الحرير، فإنه من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة. [ف] قال ابن عمر: إذًا والله لا يدخل الجنَّة، قال الله: ولبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (- 22: 23 -) . رواه شعبة [ (س في الزينة، الكبرى 65:) ] عن خليفة، عن ابن الزبير، عن عمر عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وجعل القصة الثانية من قول ابن الزبير. ورَواهُ يزيد الرشك، عن معاذ، عن أم عمرو بنت عبد الله بن الزبير، عن أبيها، عن عمر عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ولم يذكر القصة الثانية - وسيأتي - (ح 10481) .

الصفحة 320