كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

عامر بن عبد الله بن الزبير بن العوام، عن أبيه عبد الله بن الزبير
5263 -[م د س] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا قعد في الصلاة، جعل قدمه اليسرى بين فخذ [ي] هـ وساقه، وفرش قدمه اليمنى ... الحديث - في وضع اليد على الفخذ والإشارة بالإصبع. وأول حديث ابن عجلان: كان إذا قعد يدعو، وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى، ويده اليسرى على فخذه اليسرى. م في الصلاة (74: 1) عن محمد بن معمر، عن أبي هشام المخزومي، عن عبد الواحد بن زياد، عن عثمان بن حكيم، عنه بِهِ. و (74: 2) عن قُتَيْبَة، عن ليث - و (74: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي خالد الأحمر - كلاهما عن ابن عجلان، عنه بِهِ - وهو أتم. د فيه (الصلاة 187: 2) عن محمد بن إبراهيم البزاز، عن عفان بن مسلم، عن عبد الواحد - نحو الأول. س فيه (492) عن يعقوب بن إبراهيم، عن يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان - نحو الثاني.
5264 -[د س] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يشير بإصبعه إذا دعا ولا يحرّكها. د في الصلاة (187: 3) عن إبراهيم بن الحسن المقسمي، عن حجاج، عن ابن جريج، عن زياد بن سعد، عن ابن عجلان، عنه بِهِ. قال ابن جريج: وزاد عمرو بن دينار، عن عامر، عن أبيه: أنه رأى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدعو كذلك، ويتحامل بيده اليسرى على فخذه اليسرى. و (187: 4) عن ابن بشار، عن يحيى، عن ابن عجلان، بهذا الحديث. س فيه (الصلاة 488: 2) عن أيوب بن محمد، عن حجاج بن محمد - بالحديثين جميعًا. ز رواه أبو العميس، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن عمرو بن سليم، عن أبي قتادة.
5265 -[س] حديث: كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا جلس في الثنتين أو في الأربع، يضع يديه على ركبتيه، ثم أشار بإصبعه. س في الصلاة (446) عن زكريا بن يحيى السجزي -[323]- أحد الثقات -، عن الحسن بن عيسى، عن ابن المبارك، عن مخرمة بن بكير، عنه بِهِ.

الصفحة 322