كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5276 -[خ م س] حديث: جُعلتُ يوم الأحزاب أنا وعمر بن أبي سلمة في النساء ... الحديث. وفيه قول الزبير: جمع لي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبويه يومئذٍ. وهو في ترجمة عبد الله بن الزبير، عن أبيه - في حديث ابن المبارك [خ س] وعلي بن مسهر [م] وأبي أسامة [م] وحماد بن زيد [سي (اليوم والليلة 67 ب: 3) ]- (ح 3622) .
5277 -[خ د س] حديثٌ في قوله: خُذِ الْعَفْوَ [وَأْمُرْ بِالعُرْف] (- 7: 199 -) قال: ما أنزل الله هذه الآية إلا في أخلاق الرجال - لفظ حديث وكيع. خ في التفسير (7: 6: 2) عن يحيى، عن وكيع - و (7: 6: 2) قال عبد الله بن براد: عن أبي أسامة - د في الأدب (5: 3) عن يعقوب بن إبراهيم، عن محمد بن عبد الرحمن الطفاوي - س في التفسير (في الكبرى) عن هارون بن إسحاق، عن عبدة بن سليمان - أربعتهم عن هشام بن عروة، عن أبيه [به] .
5278 - حديثُ الإفك. في ترجمة فليح بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة - (ح 17143) .
5279 -[م] حديث: أنّ ابن الزبير قام بمكة فقال: إنّ ناسًا أعمى الله قلوبهم كما أعمى أبصارهم يفتون بالمتعة ... الحديث. م في النكاح (3: 20) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عنه بِهِ - موقوفًا - وفيه حديث الربيع بن سبرة، عن أبيه؛ وحديث خالد بن المهاجر، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري؛ ورجل، وهو ابن عباس - قولهما.
5280 -[س] حديث: نزلت هذه الآية في النجاشي وَإذَا سَمِعَوا مَا أُنْزِلَ إلَى الرَّسُولِ (- 5: 83 -) س في التفسير (في الكبرى) عن عمرو بن علي بن مقدم، عن هشام بن عروة، عن أبيه به.

الصفحة 327