كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

قرثع الضبيُّ الكوفيُّ، عن سلمان
4508 -[س] حديث: قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أتدري ما يوم الجمعة؟ قلت: الله ورسوله أعلم.... الحديثَ. س في الصلاة (581) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير بن عبد الحميد، عن منصور - و (لعله في الكبرى) عَن إبراهيم بن يعقوب، عن عفان بن مسلم ويحيى بن حماد، كلاهما عن أبي عَوَانة، عن المغيرة - كلاهما عن أبي معشر، عن إبراهيم النخعيِّ، عن علقمة بن قيس، عنه به.
محفوظ بن علقمة الحضرميُّ الشاميُّ، عن سلمان
4509 -[ق] حديث: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ، فقلب جبة صوف كانت عليه، فمسح بها وجهه. ق في الطهارة (59: 4) وفي اللباس (4: 3) عن العباس بن الوليد بن صبح الخلال وأحمد بن الأزهر النيسابوريِّ، كلاهما عن مروان بن محمد الدمشقيِّ، عن يزيد بن السمْط، عن الوضين بن عطاء، عنه به. ز رواه محمد بن عبد الرحمن الجعفيُّ، عن مروان بن محمد، عن يزيد بن السمط، عن الوضين، عن يزيد بن مرثد، عن محفوظ بن علقمة.
محمد بن المنكدر التيميُّ، عن سلمان - ولم يدركه
4510 -[ت] حديث: مرّ سلمان بشرحبيل بن السمط، وهو في مُرابط له، وقد شقَّ عليه ... الحديثَ. ت في الجهاد (26: 2) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عنه بِهِ. وقال: حسن، وليس إسناده بمتصل وابن المنكدر لم يدرك سلمان.
أبو مسلم - مولى زيد بن صوحان -، عن سلمان
4511 -[ق] ك -[35]- حديث: كنت مع سلمان، فرأى رجلاً ينزع خفَّيه للوضوء ... الحديث ق في الطهارة (89: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يونس بن محمد المؤدَّب، عن داود بن أبي الفرات، عن محمد بن زيد، عن أبي شريح، عنه بِهِ. رواه عبد السلام بن حرب، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أبي شريح - مختصرًا. ك ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم.

الصفحة 34