كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

واسع بن حَبَّان بن منقذ الأنصاريُّ، عن عبد الله بن زيد
5307 -[م د ت] حديث: أنه رأى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ، فمضمض ثم استنثر، ثم غسل وجه ثلاثًا، ويده اليمنى ثلاثًا والأخرى ثلاثًا، ومسح رأسه بماء غير فضل يديه، وغسل رجليه حتى أنقاهما. (م) في الطهارة (7: 5) عن هارون بن معروف وهارون بن سعيد الأيلي وأبي الطاهر بن السرح، ثلاثتهم عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن حبان بن واسع، عن أبيه به.
د فيه (الطهارة 50: 15) عن ابن السرح بِهِ - مختصرًا: أنه رأى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... فذكر وضوءه، وقال: مسح رأسه بماء غير فضل يده، وغسل رجليه حتى أنقاهما.
ت فيه (الطهارة 27) عن علي بن خشرم عن ابن وهب بِهِ - مختصرًا: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ، وأنه مسح رأسه بماء غير فضل يديه. وقال: حسن صحيح.
يحيى بن عمارة بن أبي حسن الأنصاري المازنيُّ، عن عبد الله بن زيد
5308 -[ع] حديث: شهدت رجلاً قال لعبد الله بن زيد - وهو جد عمرو بن يحيى -: هل تستطع أن تريني كيف كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتوضأ؟ فقال: نعم ... الحديث. وفي -[342]- حديث وهيب: شهدت عمرو بن أبي حسن سأل عبد الله بن زيد وأول حديث الماجشون [خ د ق] : أتى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأخرجنا له ماء في تور من صفر فتوضَّأ
خ في الطهارة (39) عن عبد الله بن يوسف، عن مالك - (و (40) عن موسى بن إسماعيل؛) و (44) عن موسى بن إسماعيل؛ وسليمان بن حرب؛ كلاهما عن وهيب - و (48: 1) عن خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال، و (43) عن مسدد، عن خالد بن عبد الله - و (47: 3) عن أحمد بن يونس، عن عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون - خمستهم عن عمرو بن يحيى المازني، عن أبيه بِهِ.
م فيه (الطهارة 7: 1) عن محمد بن الصباح، عن خالد بن عبد الله بِهِ. و (7: 2) عن القاسم بن زكريا، عن خالد بن مخلد بِهِ. و (7: 3) عن إسحاق بن موسى، عن معن، عن مالك بِهِ. و (7: 4) عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، عن بهز بن أسد، عن وهيب بِهِ.
د فيه (الطهارة 50: 14) عن مسدد بِهِ. و (50: 13) عن القعنبي، عن مالك بِهِ. و (47: 3) عن الحسن بن علي، عن أبي الوليد وسهل بن حماد، كلاهما عن عبد العزيز بن الماجشون - بأول الحديث، كما هاهنا حسب - إلا أنه قال: جاءنا مكان أتى.
ت فيه (الطهارة 24) عن إسحاق بن موسى الأنصاري بِهِ - مختصرًا؛ مسح رأسه بيديه، فاقبل بهما وأدبر - بهذه القصة - ثم غسل رجليه. و (36) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن عمرو بن يحيى بِهِ - مختصرًا: توضأ فغسل وجهه ثلاثًا، ويديه مرتين، ومسح برأسه وغسل رجليه. وقال: حسن صحيح. و (23) عن يحيى بن موسى، عن إبراهيم بن موسى، عن خالد بن عبد الله الطحان بِهِ - مختصرًا: رأيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مضمض واستنشق من كف واحد، فعل ذلك ثلاثًا. وقال: حسن غريب.
س فيه (الطهارة 81) عن عتبة بن عبد الله اليحمدي، عن مالك بِهِ. و (80) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم، -[343]- عن مالك بِهِ. و (82) عن محمد بن منصور، عن سفيان نحو حديث ابن أبي عمر، وزاد: عن عبد الله بن زيد - الذي أرى النداء - وهو خطأ، وقد تقدم التنبيه عليه في حديث الاستسقاء - (ح 5297) .
ق فيه (الطهارة 51: 1) عن الربيع بن سليمان وحرملة بن يحيى، كلاهما عن محمد بن إدريس الشافعي، عن مالك - بتماسه. و (61: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أحمد بن عبد الله بن يونس، عن الماجشون بِهِ - مختصرًا - كما هنا. و (43: 3) عن علي بن محمد، عن زيد بن الحباب، عن خالد بن عبد الله بِهِ - مختصرًا - نحو حديث إبراهيم بن موسى.

الصفحة 341