كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5322 -[د س] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن يبال في الجحر. (د) في الطهارة (16) عن عُبَيد الله بن عمر القواريري -
س فيه (الطهارة 30) عن عُبَيد الله بن سعيد السرخي - كلاهما عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عنه بِهِ. وفيه: قالوا لقتادة: ما يكره من البول في الجحر؟ قال: يقال: إنها مساكن الجن.
5323 -[ت] حديث السمت الحسن والتُّؤَدة والاقتصاد ... الحديثَ.
ت في البر (والصلة 66: 1) عن نصر بن علي، عن نوح بن قيس، عن عبد الله بن عمران، عن عاصم الأحول، عنه بِهِ. وقال: حسن غريب. و (66: 2) عن قُتَيْبَة، عن نوح بن قيس نحوه - ولم يذكر عاصما الأحول، والصحيح حديث نصر بن علي. (ز) رواه أحمد بن إبراهيم الموصلي، عن نوح بن قيس - كما قال نصر بن علي.
5324 -[س] حديث إذا أتى أحدكم أهله، فليلق على عجزه وعجزها شيئًا، ولا يتجرَّدان تجرُّد العَيرين. (س) في عشرة النساء (الكبرى 27) عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن البرقي، عن عمرو بن أبي سلمة، عن صدقة بن عبد الله، عن زهير بن محمد، عن عاصم الأحول، عنه بِهِ. وقال: هذا حديث منكر، وصدقة يضعَّف. وإنما أخرجته لئلا يجعل عمرو عن زهير وزهير يرويه عن ابن جريج، عن عاصم.
5325 -[ق] حديث: نهى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يغتسل الرجل بفضل وضوء المرأة ... الحديثَ.
ق في الطهارة (43: 2) عن محمد بن يحيى، عن المعلَّى بن أسد، عن عبد العزيز بن المختار، عن عاصم الأحول، عنه بِهِ. وقال: هو وهم - يعني أن الصواب حديث عاصم عن أبي حاجب، عن الحكم بن عمرو - (ح 3421)

الصفحة 350