كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

ابن أخي عبد الله بن سلام - ولم يسم -، عن عمّه عبد الله بن سلام
5344 -[ت] حديث: لما أريد (قتل) عثمان جاء عبد الله بن سلام، فقال: ما جاء بك؟ فقال: جئت في نصرتك ... الحديثَ.
ت في التفسير (46 الأحقاف: 1) وفي المناقب (110: 1) عن علي بن سعيد الكندي، عن أبي مُحيَّاة يحيى بن يعلى، عن عبد الملك بن عمير، عنه بِهِ. وقال: غريب، وقد رواه شعيب بن صفوان، عن عبد الملك بن عمير، عن عمر بن محمد بن عبد الله بن سلام، عن جده عبد الله بن سلام.
5345 -[ق] حديث: قدمت على النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وليس اسمي عبد الله بن سلام -، فسمَّاني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عبد الله بن سلام. (ق) في الأدب (22: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن يعلى، عن عبد الملك بن عمير، عنه به.
ومن مسند عبد الله بن الشخِّير بن عوف بن كعب بن وقدان بن الحَريش - وهو معاوية بن كعب - بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الحرشيِّ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
5346 -[م ت س] حديث: أتيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو يقرأ ألهاكم التَّكَاثُرُ (- 102: 1 -) قال يقول ابن آدم: مالي، مالي ... الحديث.
م في آخر الكتاب (الزهد والرقائق 1: 4) عن هدبة بن خالد، عن همام بن يحيى - و (1: 5) عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن غندر، عن شعبة و (1: 5) عنهما (أي ابن المثنى وابن بشار) ، عن ابن أبي عدي، عن سعيد بن أبي عروبة - و (1: 5) عن -[359]- محمد بن المثنى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه - أربعتهم عن قتادة، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه بِهِ.
ت فِي الزهد (31) وفي التفسير (88 التكاثر 1) عن محمود بن غيلان، عن وهب بن جرير، عن شعبة بِهِ. وقال: حسن صحيح.
س في الوصايا (1: 3) عن عمرو بن علي، عن يحيى القطان، عن شعبة بِهِ. (ك) وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عمرو، عن يحيى بن سعيد بِهِ. وعن أحمد بن مصرِّف بن عمرو، عن زيد بن الحباب، عن شداد بن سعيد، عن غيلان بن جرير، عن مطرف بن عبد الله، عن أبيه قال: أتيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو يقول: ألهاكم التَّكَاثُرُ (- 102: 1 -) ، حتى ختمها. (ك) حديث النسائي في التفسير ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

الصفحة 358