كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5347 -[د تم س] حديث: رأيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي، وفي صدره أزير كأزيز الرحى من البكاء. (د) في الصلاة (162) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن يزيد بن هارون -
ت في الشمائل (46: 1) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك - كلاهما عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه بِهِ.
س في الصلاة (471) عن سويد بن نصر بِهِ. و (الكبرى 93: 2) عن عيسى بن يونس الرملي، عن ضمرة، عن السري بن يحيى، عن عبد الكريم بن رشيد، عن ابن الشخير، عن أبيه نحوه. وأعاده في الرقائق (في الكبرى) عن سويد بن نصر.
5348 -[م د] حديث: صليت مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فرأيته تنخَّع فدلكها بنعله. (م) في الصلاة (66: 12) عن عُبَيد الله بن معاذْ، عن أبيه، عن كهمس بن الحسن - و (66: 13) عن يحيى بن يحيى، عن يزيد بن زريع، عن سعيد الجريري - كلاهما عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه به.
د فيه (الصلاة 22: 11) عن مسدد، عن يزيد بن زريع بِهِ. و (22: 10) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن سعيد الجريري، -[360]- عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله، عن أخيه مطرف بن عبد الله، عن أبيه نحوه: أتيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو يصلي، فبزق تحت قدمه اليسرى - ولم يقل: فدلكها بنعله.

الصفحة 359