كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5352 -[ت] حديث مَثل ابن آدم، وإلى جنبه تسع وتسعون منيَّة ... الحديثَ.
ت في القدر (14) وفي الزهد (87: 3) عن أبي هريرة محمد بن فراس البصري، عن أبي قُتَيْبَة سلم بن قُتَيْبَة، عن أبي العوام، عن قتادة، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه بِهِ. وقال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وأبو العوَّام هو القطان.
5353 -[س] حديث: كنت مسافرًا فأتيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وهو يأكل - وأنا صائم ... الحديثَ.
س في الصوم (28 - ألف: 10) عن أبي زرعة الرازي، عن سهل بن بكار، عن أبي عَوَانة، عن أبي بشر، عن هانئ بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه بِهِ. و (28 - ألف: 8) عن قُتَيْبَة، عن أبي عَوَانة، عن أبي بشر، عن هانئ بن الشخير، عن رجل من بني الحريش، عن أبيه به. و (28 - ألف: 9) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسي، عن أبي داود، عن أبي عَوَانة، عن أبي بشر، عن هانئ بن عبد الله بن الشخير، عن رجل من بني الحريش، عن أبيه بِهِ. والحديث حديث أبي زرعة، والصواب حذف عن من حديث قُتَيْبَة والطرسوسي. وهانئ هو ابن عبد الله بن الشخير أخو مطرف ويزيد. وقول قتيبة: هانئ بن الشخير، ينسبه إلى جده، وسقط ذكر أبيه ولعله عن هانئ - رجل من بني الحريش - وعن مزيدة فيه.
5354 -[سي] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا لبس ثوبًا جديدًا، قال: اللهم! إني أسئلك من خيره ... الحديثَ.
س في اليوم والليلة (116: 2) عن الحسن بن أحمد الكرماني، عن إبراهيم بن حجاج، عن حماد بن سلمة، عن سعيد الجريري، عن أبي العلاء يزيد -[362]- بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه بِهِ. رواه ابن المبارك وعيسى بن يونس، عن الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري، وقد مضى - (ح 4326) .

الصفحة 361