كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5404 -[ت] حديث: إنّ الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب. ت في فضائل القرآن (18: 1) عن أحمد بن منيع، عن جرير، عن قابوس، عن أبيه بِهِ. وقال: حسن صحيح.
5405 -[ت] حديث: كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمكة ثم أُمر بالهجرة فنزلت عليه: وقُلْ رَّبِّ أدْخِلْنِيْ مُدْخَلَ صِدْقٍ وَّأخْرِجْنِيْ مُخْرَج صدْقٍ (- 17: 80 -) .... الحديثَ. ت في التفسير (18 بني إسرائيل: 11) عن أحمد بن منيع بإسناد الذي قبله، وقال: حسن صحيح.
5406 -[ت] حديث: قلنا لابن عباس أرأيت قول الله عز وجل: مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ (- 33: 4 -) ؟.... الحديثَ. ت في التفسير (34 الأحزاب: 1) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، عن صاعد الحراني - و (34 الأحزاب: 2) عن عبد بن حميد، عن أحمد بن يونس - كلاهما عن زهير، عن قابوس، عن أبيه بِهِ، وقال: حسن.
5407 -[ت] حديث: جاء أعرابي إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: بما أعرف أنك نبي؟ قال: إن دعوت هذا العِذق.... الحديثَ. ت في المناقب (9: 2) عن محمد بن إسماعيل، عن محمد بن سعيد الأصبهاني، عن شريك بن عبد الله النخعي، عن سماك بن حرب، عنه بِهِ. وقال: حسن صحيح.
5408 -[س] حديث: قال لنا ابن عباس: أي القراءتين تقرؤن؟ قلنا: قراءة عبد الله.... الحديثَ. س في المناقب (الكبرى 36: 4) وفي فضائل القرآن (الكبرى 7: 3) عن نصر بن علي، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن الأعمش، عنه به.
حصين بن مالك البجليُّ الكوفيُّ، عن ابن عباس
5409 -[ت] حديث: جاء سائل، فسأل ابن عباس، فقال: أتشهد أن لا إله إلا الله.... -[380]- الحديثَ. ت في الزهد (106) عن محمود بن غيلان، عن أبي أحمد الزبيري، عن خالد بن طهمان أبي العلاء، عنه بِهِ. وقال: حسن غريب من هذا الوجه.

الصفحة 379