كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

حنش بن عبد الله - ويُقال: ابن علي - السيائي الصنعاني، عن ابن عباس
5415 -[ت] حديث: كنت خلف النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يومًا فقال: يا غلام! إني أعلِّمك كلمات احفظ الله، يحفظك.... الحديثَ. ت في الزهد (124: 3) عن أحمد بن محمد بن موسى، عن ابن المبارك، عن الليث وابن لهيعة، كلاهما عن قيس بن الحجاج، عنه بِهِ. و (124: 3) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، عن أبي الوليد الطيالسي، عن الليث بِهِ، وقال: حسن صحيح.
5416 -[ق] حديث: أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لابن مسعود ليلة الجنّ: معك ماء؟ قال: لا، إلا نبيذ في سطيحة.... الحديثَ. ق في الطهارة (27: 2) عن العباس بن الوليد الدمشقي، عن مروان بن محمد، عن ابن لهيعة، عن قيس بن الحجاج، عنه به.
خالد بن اللجلاج العامريُّ أبو إبراهيم الدمشقي، عن ابن عباس
5417 -[ت] حديث أتاني ربي في أحسن صورة. ت في التفسير (39 ص: 4) عن ابن بشار، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن أبي قلابة، عنه بِهِ. وقال: حسن غريب. و (39 ص: 3) عن عبد بن حميد وسلمة بن شبيب، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن ابن عباس بِهِ - ولم يذكر خالد بن اللجلاج. رواه الوليد بن مسلم؛ وبشر بن بكر؛ وحماد بن مالك الحرستاني؛ -[383]- وصدقة بن خالد؛ وعمارة بن بشر؛ عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن خالد بن اللجلاج، عن عبد الرحمن بن عائش عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ز وكذلك رواه عيسى بن يونس والمعافي بن عمران، عن الأوزاعي، عن ابن جابر - وهو المَحفُوظ. ورَواهُ العباس بن الوليد بن مزيد، عن أبيه، عن ابن جابر والأوزاعي، كلاهما عن خالد بن اللجلاج، عن ابن عائش، عن رجل من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ورواه يحيى بن أبي كثير فاختلف عليه فيه، فقال: جهضم بن عبد الله، عن يحيى، عن زيد بن سلام، عن جدّه أبي سلام، عن عبد الرحمن بن عائش، عن مالك بن يخامر السكسكي، عن معاذ بن جبل (ح 11362) عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وقال موسى بن خلف العمي: عن يحيى، عن زيد، عن جده أبي سلام، عن أبي عبد الرحمن السكسكي، عن مالك بن يخامر، عن معاذ بن جبل، قال أبو أحمد بن عدي: وهذا له طرق، ورأيت أحمد بن حنبل صحح هذه الرواية التي رواها موسى بن خلف، عن يحيى بن أبي كثير - حديث معاذ بن جبل -، وقال: هذا أصحها. وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أحمد بن حنبل: حديث قتادة هذا ليس بشيء، والقول ما قال ابن جابر.

الصفحة 382