كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5423 -[م س] حديث: مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ ما رَأى (- 53: 11 -) قال: رآه بفؤاده مَّرتين. م في الإيمان (76: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي سعيد الأشج، كلاهما عن وكيع - و (76: 4) عن أبي بكر، عن حفص بن غياث - س في التفسير (في الكبرى) عن أبي كريب، عن أبي معاوية - وعن الحسين بن منصور، عن عبد الله بن نمير - أربعتهم عن الأعمش، عن أبي جهمة زياد بن الحصين، عنه بِهِ.
5424 -[م ق] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرَّ بوادي الأزرق.... الحديث. قال: فكأني أنظر إلى موسى هابطًا من الثنية، وله جوار إلى الله بالتلبية، ثم أتى على ثنية هرشي.... الحديث. وأول حديث ابن أبي عدي: سرنا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بين مكة والمدينة، فمررنا بوادٍ..... ثم ذكر نحوه. م في الإيمان (73: 10) عن أحمد بن حنبل، وسريح بن يونس، كلاهما عن هشيم - و (73: 11) عن محمد بن المثنى، عن ابن أبي عدي - كلاهما عن داود بن أبي هند، عنه بِهِ. ق في الحجّ (4: 2) عن بكر بن خلف، عن ابن أبي عدي به.
5425 -[د ت] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يسجد، وينام وينفخ، ثم يقوم فيصلي.... الحديثَ. د في الطهارة (80: 4) عن يحيى بن معين، وهناد وعثمان بن أبي شيبة ثلاثتهم عن -[387]- عبد السلام بن حرب، عن يزيد أبي خالد الدالاني، عن قتادة، عنه بِهِ. قال د: وهو حديث منكر، لم يروه إلا يزيد. ت فيه (الطهارة 57: 1) عن إسماعيل بن موسى وهناد ومحمد بن عُبَيد المحاربي، ثلاثتهم عن عبد السلام - بمعناه. وقال: قد رواه سعيد، عن قتادة، عن ابن عباس - قوله - ولم يذكره أبا العالية ولم يرفعه.

الصفحة 386