كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

سعيد بن جبير أبو عبد الله - مولى والية من بني أسد -، عن ابن عباس
آدم بن سليمان - والد يحيى بن آدم -، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5434 -[م ت س] حديث: لما نزلت هذه الآية وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ (- 2: 284) .... الحديث. م في الإيمان (56: 2) عن أبي بكر - وأبي كريب - وإسحاق بن إبراهيم - ت س جميعًا في التفسير (ت، 3 البقرة 46 , س , في الكبرى) عن محمود بن غيلان - أربعتهم عن وكيع، عن سفيان، عنه به. وقال ت: حسن.
أشعث بن أبي الشعثاء المحاربيُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5435 -[س] حديث: إنّ الله لا ينظر إلى مسبل. س في الزينة (الكبرى 87: 1) عن موسى بن عبد الرحمن، عن حسين بن علي، عن زائدة - و (87: 2) عن عمرو بن منصور، عن آدم بن أبي إياس، عن شيبان - و (المجتبي 102: 1) عن محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل، عن جده، عن شعبة - و (الكبرى 87: 4) عن أحمد بن سليمان، عن عُبَيد الله بن موسى، عن إسرائيل - أربعتهم عنه بِهِ - ولم يرفعه إسرائيل.
أيفع - غير منسوب -، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5436 -[س] حديث: أنَّه سأل سعيد بن جبير عمّن أفطر في رمضان؟ قال: كان ابن عباس يقول: من أفطر في رمضان فعليه عتق رقبة، أو صوم شهر، أو إطعام ثلاثين مسكينًا. قلتُ: ومن وقع على امرأته، وهي حائض، أو سمع أذان الجمعة ولم يجمع، وليس له عذر؟ قال: كذلك عتق رقبة. س في عشرة النساء (الكبرى 38 - ج: 10) عن محمد بن عبد الأعلى، عن المعتمر قال: قرأت على فضيل بن ميسرة، عن أبي حريز أن أيفع حدثه به. قال س: أبو حريز (هو عبد الله بن حسين الأزدي) -[392]- ضعيف الحديث، أيفع لا أعرفه.

الصفحة 391