كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4521 -[م] حديث من حمل علينا السلاح فليس منَّا. م في الإيمان (41: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير، كلاهما عن مصعب بن المقدام، عن عكرمة بن عمَّار، عنه به.
4522 -[م] حديث: خرجنا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غزوة، فأصابنا جهد حتى هممنا أن ننحر بعض ظهرنا، فأمر نبيُّ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فجمعنا مزاودنا..... الحديث. م في المغازي (2) عن أحمد بن يوسف الأزديِّ، عن النضر بن محمد، عن عكرمة بن عمَّار، عنه بِهِ.
4523 -[م] حديث: غزونا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حنينًا، فلمَّا واجَهنا العدوَّ تقدَّمت فأعلوا ثنية، فاستقبلني رجل من العدوِّ، فأرميه بسهم فتوارى عني.... الحديث. م في المغازي (30) عن زهير بن حرب، عن عمر بن يونس، عن عكرمة بن عمَّار، عنه به.
4524 -[م] حديث: قدمنا الحديبيَّة مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ونحن أربع عشرة مائة.... الحديث بطوله. وفيه الإغارة على سرج النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وفيه قصَّة عامر وارتجازه. وفيه قوله: لأُعطينَّ الراية. م في المغازي (47: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي النضر هاشم بن القاسم - و (47: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي عامر العقديِّ - و (47: 2) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارميِّ، عن عُبَيد الله بن -[41]- عبد المجيد أبي علي الحنفي - ثلاثتهم عن عكرمة بن عمَّار، عنه بِهِ. قال إبراهيم بن محمد بن سفيان (راوي صحيح مسلم) : ثنا محمد بن يحيى، ثنا عبد الصمد؛ و (47: 3) ثنا أحمد بن يوسف الأزديُّ، ثنا النضر بن محمد؛ كلاهما عن عكرمة بن عمار به.

الصفحة 40