كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5470 -[س] حديث: كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يفطر أيام البيض في حضر ولا سفر. س في الصوم (41: 1) عن القاسم بن زكريا، عن عُبَيد الله بن موسى، عن يعقوب القمي، عنه به.
5471 -[س] حديثٌ في هذه الآية أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إلهَهُ هَوَاهُ (- 45: 23 -) قال: كان أحدهم يعبد الحجر ... الحديثَ. س في التفسير (في الكبرى) عن إسماعيل بن يعقوب، عن محمد بن موسى بن أعين، عن أبيه، عن مطرف، عنه به.
5472 -[س] حديث: سئل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، [قال] من أولياء الله؟ قال: الذين إذا رؤا ذكر الله. ك س في التفسير (في الكبرى) عن حفص بن عمر، عن محمد بن سعيد بن سابق - وعن إبراهيم بن يعقوب، عن عثمان بن زفر - كلاهما عن يعقوب، عنه بِهِ. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
5473 -[س] حديثٌ: في قوله لإِيْلافِ قُرَيْشٍ (- 106: 1 -) قال: نعمتي على قريش ... الحديث. ك س في التفسير (في الكبرى) عن عمرو بن علي، عن عامر بن إبراهيم - وكان ثقة من خيار الناس -، عن خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة، عن أبيه بِهِ. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم. 9 حبيب بن أبي ثابت الكوفيُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5474 -[م د ت س] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة ... الحديث. م في الصلاة (114: 6) عن أبي بكر بن أبي شيبة، وأبي كريب، كلاهما عن أبي معاوية - و (114: 6) عن أبي كريب، وأبي سعيد الأشج، كلاهما عن وكيع - كلاهما عن الأعمش، عنه به. د فيه (الصلاة 275: 6) عن عثمان بن -[405]- أبي شيبة - ت فيه (الصلاة 24: 1) عن هناد - كلاهما عن أبي معاوية بِهِ. س فيه (الصلاة 71: 2) عن محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة، عن الفضل بن موسى، عن الأعمش به.

الصفحة 404