كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5478 -[س] حديث: نهى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يُخلَط التمر والزبيب وأن يُخلَط البسر والتمر. وكتب إلى أهل جُرَش ينهاهم عن خلط التمر والزبيب. م في الأشربة (5: 15) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن علي بن مسهر، عن أبي إسحاق الشيباني، عنه بِهِ. و (5: 15) عن وهب بن بقيَّة، عن خالد بن عبد الله، عن الشيباني - بهذا الإسناد - في التمر والزبيب - ولم يذكر البسر والتمر. س فيه (الأشربة 9: 2) عن واصل بن عبد الأعلى، عن محمد بن فضيل، عن أبي إسحاق - نحو الأول، وزاد في أوله: نهى عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير. ز روى أحمد بن حرب [س (العلم، الكبرى 15: 2) ] وغيره، عن أبي معاوية الضرير، عن أبي إسحاق الشيباني، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - القصة الثانية: كتب إلى أهل جرش ينهاهم أن يخلطوا التمر والزبيب - ولم يذكر حبيب بن أبي ثابت وسيأتي - (ح 5516) .
5479 -[م س] حديث: نهى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير. م في الأشربة (6: 13) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن علي بن مسهر، عن أبي إسحاق الشيباني، عنه بِهِ - وهو للنسائي في حديث واصل بن عبد الأعلى، المتقدم - (ح 5478) .
5480 -[س ق] حديث: كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي ركعتين، ثم ينصرف فيستاك. س في الصلاة (الكبرى 547 - ألف: 7) عن قُتَيْبَة - ق في السنَّة (لا، بل في الطهارة -[407]- 7: 3) عن سفيان بن وكيع - كلاهما عن عثام بن علي، عن الأعمش، عنه بِهِ.

الصفحة 406