كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5487 -[م س] حديث: نهى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الدباء والحنتم والمزفّت والنقير، وأن يُخلط البلح بالزهو. م في الأشربة (6: 14) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن فضيل، عنه بِهِ. س فيه (الأشربة 5: 1) عن واصل بن عبد الأعلى، عن ابن فضيل بِهِ. و (5: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عنه - بإسناده -: نهى عن الدباء والمزفت. وزاد مرة أخرى: وأن يخلط التمر بالزبيب.
5488 -[ت س] حديثٌ: في قول الله تعالى: مَا قَطَعْتُمْ منْ لِّيْنَةٍ أَو تَرَكْتُمُوها (59: 5 -) ... الحديثَ. ت في التفسير (59 الحشر: 3) عن الحسن بن محمد الزعفراني، عن عفان، عن حفص بن غياث، عنه بِهِ. وقال: حسن غريب. و (59 الحشر: 3) عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن هارون بن معاوية، عن حفص بِهِ - مرسلاً - لم يذكر ابن عباس. س فيه (التفسير، في الكبرى) وفي السير (الكبرى 25) عن الزعفراني بِهِ. وزاد: قال الزعفراني: كان عفان حدثنا بهذا الحديث عن عبد الواحد، عن حبيب، ثم رجع فحدثنا بِهِ عن حفص.
5489 -[ت س] حديثٌ في قول الله تعالى: الم غُلِبَتِ الرُّومُ فِيْ أَدْنَى الأَرْضِ (- 30: 1 - 3 -) قال: غلبت وغلبت ... الحديث. ت ك س جميعًا في التفسير (ت 31 الروم: 2، س في الكبرى) عن حسين بن حريث، عن معاوية بن عمرو، عن أبي إسحاق الفزاري، عن سفيان، عنه به. وقال ت: حَسَنٌ غريب، إنما نعرفه من حديث سفيان، عن حبيب. ك حديث النسائي ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
5490 -[خت] حديث: قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للمقداد: إذا كان رجل مؤمن يخفي إيمانه مع قوم كفار، فأظهر إيمانه فقتلته. فكذلك أنت تخفي إيمانك بمكة من قبل. خ في الديات (1: 5 تعليقًا) : وقال: حبيب بن أبي عمرة بِهِ.

الصفحة 408