كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5506 -[س] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سجد في ص ... الحديثَ. س في الصلاة (305) وفي التفسير (في الكبرى) عن إبراهيم بن الحسن المقسمي، عن حجاج بن محمد، عن عمر بن ذر، عن أبيه به.
ذكوان أبو صالح السمان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5507 -[د] حديث ما من أيام العمل الصالح فيها، أحبّ إلى الله عزَّ وجلَّ من هذه الأيام - يعني العشر ... الحديث. في ترجمة مسلم البطين [خ د ت س] ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - (ح 5613)
زيد بن الحواريُّ العمِّيُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5508 -[ق] حديث من أدرك رمضان بمكة فصام [هـ] وقام منه ما تيسر له ... الحديثَ. ق في الحج (106) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر العَدني، عن عبد الرحيم بن زيد العمي، عن أبيه به.
سالم بن عجلان الأفطس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5509 -[خ ق] حديثٌ عن ابن عباس الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكيَّة نار - وأنهى أمتي عن الكيِّ - رفع الحديث، وليس في حديث سريج رفع الحديثَ خ في الطبّ (3: 1) عن حسين - غير منسوب -، عن أحمد بن منيع - و [415]- (3: 2) عن محمد بن عبد الرحيم، عن سريج بن يونس - كلاهما عن مروان بن شجاع، عنه بِهِ. ق فيه (الطبّ 23: 3) عن أحمد بن منيع به. ز روى عن أحمد بن حنبل (في مسند ج 1، ص 245 - 246) ، عن مروان بن شجاع قال: ما أحفظه إلا سالم الأفطس، حدثني عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الشفاء في ثلاث ... فذكره. وروى عنه - كما تقدم - ليس في ذكر للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

الصفحة 414