كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5514 -[سي] حديث: جاء عمر فقال: السلام على رسول الله، السلام عليكم، أيدخل عمر؟ س في اليوم والليلة (121: 6) عن محمد بن رافع، عن يحيى بن آدم، عن الحسن بن صالح، عن أبيه عنه بِهِ. رواه أسود بن عامر، عن الحسن بن صالح، فجعله من مسند عمر - وهو الصواب، وسيأتي - (ح 10494) .
سليمان بن أبي سليمان أبو إسحاق الشيبانيُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5515 -[س] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتخذ خاتمًا فلبسه ثم قال: شغلني هذا عنكم ... الحديثَ. س في الزينة (79: 1) عن محمد بن علي بن حرب المروزي، عن عثمان بن عمر، عن مالك بن مغول، عنه بِهِ.
5516 -[س] حديث: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتب إلى أهل جرش ينهاهم أن يخلطوا التمر والزبيب. س في العلم (الكبرى 15: 2) عن أحمد بن حرب، عن أبي معاوية الضرير، عنه به. ز وهكذا رواه أحمد بن حنبل (في مسند ج 1، ص 224) وغير واحد، عن أبي معاوية. ورَواهُ علي بن مسهر وخالد بن عبد الله [م] ومحمد بن فضيل [س] ، عن أبي إسحاق الشيباني، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، وقد مضى - (ح 5478) .
سليمان بن أبي مسلم الأحول، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5517 -[خ م د س] حديث: يوم الخميس! وما يوم الخميس! اشتدّ برسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجعه ... -[417]- الحديثَ. خ في الجهاد (175) عن قبيصة - وفي المغازي (84: 3) عن قُتَيْبَة - وفي الحرية (6: 3) عن محمد - م في الوصايا (6: 6) عن سعيد بن منصور - وقُتَيْبَة - وأبي بكر بن أبي شيبة - وعمرو الناقد - ستتهم عن سفيان بن عُيَيْنَة، عنه به. د في الخراج (28: 1) عن سعيد بن منصور - ببعضه: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أوصى بثلاثة، فقال: اخرجوا المشركين من جزيرة العرب ... إلى آخره - ولم يذكر أول الحديثَ. س في العلم (الكبرى 11: 3) عن محمد بن منصور، عن سفيان - مثل الأول.

الصفحة 416