كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5529 -[خ س] حديث: بتُّ عند خالتي ميمونة، فقام النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي، فقمت عن يساره ... الحديث. خ في الصلاة (210) عن مسدد - س فيه (الصلاة 214) عن يعقوب بن إبراهيم - كلاهما عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عنه به.
5530 -[خ س] حديث يرحم الله أُم إسماعيل، لولا أنها عجلت لكان زمزم عينًا معينًا - مختصر. خ في أحاديث الأنبياء (10: 2) عن أحمد بن سعيد أبي عبد الله، عن وهب بن جرير، عن أبيه، عن أيوب، عنه بِهِ. وحديث حماد بن زيد [س] ، عن أيوب في ترجمة عبد الله بن عباس، عن أُبيّ بن كعب - (ح 47) .
5531 -[ت] حديث من طاف بالبيت خمسين مرّة، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. ت في الحجّ (41: 1) عن سفيان بن وكيع، عن يحيى بن اليمان، عن شريك، عن أبي إسحاق، عنه بِهِ. وقال: غريب، سألت محمدًا عن هذا؟ فقال: إنما يروي هذا عن ابن عباس - قوله.
عبد الله بن عبد الله الرازي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5532 -[د] حديث تسمعون ويُسمَع منكم ويُسمَع ممن يسمع منكم د في العلم (10: 1) عن زهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة، كلاهما عن جرير، عن الأعمش، عنه به.
عبد الله بن عُبَيد الله الأنصاريُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5533 -[س] حديثٌ عن ابن عباس: قام موسى خطيبًا في بني إسرائيل ... الحديث بطوله في قصة موسى والخضر. ك س في التفسير (في الكبرى) عن إبراهيم بن المستمر، عن الصلت بن محمد، عن [م] سلمة بن علقمة، عن داود بن أبي هند، عنه بِهِ. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
عبد الله بن عثمان بن خيثم المكيُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5534 -[د ت ق] حديث البسوا من ثيابكم البياض ... الحديثَ. د في اللباس (15) عن -[421]- أحمد بن يونس، عن زهير، عنه بِهِ. ت فِي الجنائز (18) عن قُتَيْبَة، عن بشر بن المفضل، عنه بِهِ. وقال: حسن صحيح. ق فيه (الجنائز 12: 1) عن محمد بن الصباح، عن عبد الله بن رجاء المكي، عنه - بمعناه: خير ثيابكم البياض ... الحديث.

الصفحة 420