كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5543 -[د ت س] حديث من قال في القرآن من غير علم، فليتبوأ مقعده من النار. ك د في العلم (؟) عن مسدد، عن أبي عَوَانة، عنه بِهِ. ت فِي التفسير (1: 1) عن محمود بن غيلان، عن بشر بن السري، عن سفيان، عنه بِهِ. و (1: 2) عن سفيان بن وكيع، عن سويد بن عمرو الكلبي، عن أبي عَوَانة - وزاد في أوله: اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم، فمن كذب عليَّ ... الحديث. وقال: حسن. س في فضائل القرآن (الكبرى 57: 1) عن عبد الحميد بن محمد، عن مخلد بن يزيد - و (57: 1) عن أحمد بن سليمان، عن أبي نعيم - ومحمد بن بشر - و (57: 2) عن بُنْدَار، عن يحيى بن سعيد - أربعتهم عن سفيان مثل الأول. ك حديث د في رواية أبي الحسن بن العبد ولم يذكره أبو القاسم.
5544 -[ت س] حديث العباس مني وأنا منه. ك ت في المناقب (96) عن القاسم بن زكريا - س فيه (المناقب، الكبرى 9: 1) عن أحمد بن سليمان - كلاهما عن عُبَيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عنه به. وقال ت: حَسَنٌ (صحيح) غريب، لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل. ك حديث ت في رواية أبي حامد أحمد بن عبد الله بن داود التاجر المروزي، عنه؛ وفي رواية أبي علي الحسن بن محمد بن أحمد بن شعبة المروزي السنجي أيضًا، عن المحبوبي ولم يذكره أبو القاسم.
5545 -[س] حديث: أن رجلاً وقع في أب للعباس كان في الجاهلية، فلطمه العباس ... الحديثَ. س في القصاص (القسامة والقود والديات 18) عن أحمد بن سليمان، عن عُبَيد الله، عن إسرائيل، عنه بِهِ.
5546 -[س] حديث: إنما كره السمر حين نزلت هذه الآية مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا -[424]- تَهْجُرُون (- 23: 67 -) فقال: مستكبرين بالبيت ... الحديث. ك س في التفسير (في الكبرى) عن أحمد بن سليمان، عن عُبَيد الله، عن إسرائيل، عنه بِهِ. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

الصفحة 423