كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

عبد الملك بن سعيد بن جبير، عن أبيه سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5551 -[خ د ت] حديث: خرج رجل من بني سهم مع تميم الداري وعدي بن بدَّاء، فمات السهمي ... الحديث. فنزلت يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ.... (الآية - 5: 106 -) . خ في الوصايا (35) وقال لي علي بن عبد الله: حدثنا يحيى بن آدم، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن محمد بن أبي القاسم، عنه بِهِ. قال: وقال علي: لا أعرف محمد بن أبي القاسم، وقال علي: هو حديث حسن. د في القضايا (19: 2) عن الحسن بن علي - ت في التفسير (2 المائدة: 20) عن سفيان بن وكيع - كلاهما عن يحيى بن آدم بِهِ. وقال: (حسن) غريب، وهو حديث ابن أبي زائدة.
عبد الملك بن أبي سليمان العرزميُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5552 -[س] حديث: إنّ عمر كان يسأل المهاجرين عن هذه الآية إذَا جاء نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ (- 110: 1 -) ؟ ... الحديث. ك س في الوفاة (الكبرى 1: 1) وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن المثنى، عن يحيى بن سعيد، عنه بِهِ. ك قد ذكرنا أن كتاب الوفاة في رواية الأسيوطي وأن أبا القاسم لم يذكره.
عبد الملك بن ميسرة الذرَّاد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5553 -[س] حديثٌ في قوله تعالى: وَكَانَ أبُوهُمَا صَالِحًا (- 18: 82 -) قال: حفظا بصلاح أبيهما، ولم يذكر منهما صلاحًا. ك س في المواعظ (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن مسعر، عنه بِهِ. ك قد ذكرنا أنّ كتاب المواعظ في رواية حمزة بن محمد الكناني وأن أبا القاسم لم يذكره.

الصفحة 425