كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5560 -[د ق] حديث من سمع المنادي فلم يمنعه من اتِّباعه عذر ... الحديث. د في الصلاة (47: 5) عن قُتَيْبَة، عن جرير، عن يحيى بن أبي حيَّة أبي جناب الكلبي، عن مَغْراء العبدي، عنه بِهِ. ق فيه (الصلاة 37: 3) عن عبد الحميد بن بيان الواسطي، عن هشيم، عن شعبة، عنه نحوه.
5561 -[ت س] حديث أنّ جبريل جعل يدسّ في فيِّ فرعون الطين ... الحديثَ. ت في التفسير (11 يونس 6) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن عدي بن ثابت وعطاء بن السائب (ح 5572) ، كلاهما عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - وذكر أحدهما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به. (وقال ت: حسن غريب صحيح) . ك س فيه (التفسير، في الكبرى) عن محمد بن المثنى، عن محمد بن جعفر، عن شعبة نحوه. ك حديث النسائي ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
5562 -[خت] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعن من مثَّل بالحيوان. خ في بدء الخلق (لا، بل في الذبائح 25: 4 تعليقًا) : وقال عدي به.
5563 -[س] حديث: لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر. س في المناقب (الكبرى 65: 2) عن محمد بن آدم بن سليمان ومحمد بن العلاء، كلاهما عن أبي معاوية -[429]- عن الأعمش، عنه به.

الصفحة 428