كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5565 -[د] حديث: وَعَلَى الَّذِين يُطِيقُونهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مسْكِينٍ (- 2: 184 -) .... الحديثَ. د في الصيام (3: 2) عن محمد بن مثنى، عن ابن أبي عدي - ك و (؟) عن مسدد، عن يحيى - كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عنه بِهِ 1 ك حديث مسدد في رواية أبي الحسن بن العبد ولم يذكره أبو القاسم.
عطاء بن السائب الثقفيُّ الكوفيُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5566 -[د ت س ق] حديث إذا أكل أحدكم طعامًا فلا يأكل من أعلى الصحفة.... الحديث. د في الأطمعة (18: 1) عن مسلم بن إبراهيم، عن شعبة - ت فيه (الأطعمة 12) عن قُتَيْبَة بن سعيد، عن جرير - س في الوليمة (الكبرى 94) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد، عن شعبة - ق في الأطعمة (12: 3) عن علي بن المنذر، عن ابن فضيل - ثلاثتهم عنه بِهِ - ومعنى حديثهم واحد. وقال ت: حَسَنٌ صحيح، إنما يُعرف من حديث عطاء بن السائب.
5567 -[خ س] حديث: الكوثر الخير الكثير الذي أعطاه الله إياه ... الحديث. تقدَّم في ترجمة جعفر بن إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - (ح 5458) .
5568 -[د ت] حديث: جاءت اليهود إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقالوا: أنأكل مما قتلنا، ولا نأكل مما قتل الله؟ ... الحديثَ. د في الذبائح (بل في الضحايا 13: 3) عن عثمان بن أبي شيبة، عن عمران بن عُيَيْنَة - ت في التفسير (7 الأنعام: 7) عن محمد بن موسى الحرشي البصري، عن زياد بن عبد الله البكائي - كلاهما عنه بِهِ. وقال ت: حَسَنٌ غريب. ورَواهُ بعضهم عن عطاء، عن سعيد عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مرسلاً.

الصفحة 430