كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

عكرمة بن خالد المخزوميُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5579 -[د] حديث: أنه رأى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتوضأ ... الحديث في صفة الوضوء ثلاثًا ثلاثًا. د في الطهارة (50: 28) عن الحسن بن علي، عن يزيد بن هارون، عن عباد بن منصور، عنه به.
علي بن بَذِيمة الجزريُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5580 -[س] حديث: أنّ رجلاً أخبر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنَّه أصاب امرأته - وهي حائض، فأمره أن يعتق نسمة. س في عشرة النساء (الكبرى 38 - ج: 8) عن عبد الله بن محمد بن تميم، عن موسى بن أيوب، عن الوليد بن مسلم، عن ابن جابر، عنه بِهِ. و (38 - ج: 9) عن محمود بن خالد، عن الوليد، عن عبد الرحمن بن يزيد السلمي قال: سمعت علي بن بذيمة ... فذكره - وزاد: قال ابن عباس: وقيمة النسمة يومئذٍ دينار. رُوي عن أيفع وخصيف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - قوله، وقد مضى - (ح 5436 , 5504) .
عمار بن أبي معاوية الدهنيُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5581 -[ق] حديث: من رآني في المنام فقد رآني، فإنّ الشيطان لا يتمثَّل بي. ق في الرؤيا (2: 6) عن محمد بن يحيى، عن أبي الوليد، عن أبي عَوَانة عن جابر الجعفي، عنه به.
عمرو بن دينار المكيُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5582 -[ع] حديث: أتى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برجل وقعته راحلته (فمات) - وهو محرم ... الحديث. خ في الحجّ (202: 1) عن سليمان بن حرب - وفي الجنائز (21: 2) عن مدد - كلاهما عن حماد بن زيد، عنه بِهِ. م في الحجّ (14: 2) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بِهِ. و (14: 3) عن علي بن خشرم، عن عيسى بن يونس؛ -[434]- و (14: 4) عن عبد بن حميد، عن محمد بن بكر؛ كلاهما عن ابن جريج - و (14: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن سفيان بن عُيَيْنَة - و (14: 5) عن أبي كريب، عن وكيع، عن سفيان الثوري - ثلاثتهم عنه به. د في الجنائز (84: 2) عن سليمان بن حرب ومحمد بن عُبَيد، كلاهما عن حماد بن زيد بِهِ. و (84: 1) عن محمد بن كثير، عن الثوري بِهِ. ت فِي الحجّ (105) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر، عن سفيان بن عُيَيْنَة بِهِ. وقال: حسن صحيح. س فيه (المناسك 47: 2) عن عبدة بن عبد الله الصفار، عن أبي داود الحفري، عن الثوري بِهِ. و (101) عن عمران بن يزيد، عن شعيب بن إسحاق، عن ابن جريج بِهِ. وفي الجنائز (41) عن عتبة بن عبد الله، عن يونس بن نافع، عنه بِهِ. ق في الحجّ (89: 1) عن علي بن محمد، عن وكيع بِهِ - ومن أصحاب حماد من ذكر معه أيوب.

الصفحة 433