كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5583 -[خ م س] حديث: شهدت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب، يقول إنكم ملاقوا الله حُفاة عُراة غُرْلاً. خ في الرقاق (45: 4) عن قُتَيْبَة - و (45: 3) علي بن عبد الله - فرقهما - م في صفة القيامة (بل في صفة الجنَّة والنار 15: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة - وزهير بن حرب - وإسحاق بن إبراهيم - ومحمد بن يحيى بن أبي عمر - س في الجنائز (118: 1) عن قُتَيْبَة - ستتهم عن سفيان، عنه به.
5584 -[د] حديث: كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يعرف فصل السُوَر، حتى تُنزَّل [عليه] بسم الله الرحمن الرحيم. د في الصلاة (126: 3) عن قُتَيْبَة بن سعيد وأحمد بن محمد المروزي وأبي الطاهر بن السرح، ثلاثتهم عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن سعيد بن جبير - قال قُتَيْبَة: عن ابن عباس - به.
5585 -[س] حديث: كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا نزل عليه القرآن تعجَّل بقراءته ليحفظه، فأنزل الله: لا تُحَرِّكْ بِهِ لسَانَكَ لِتَعْجل بِهِ.... إلى قوله: وَقُرْآنَهُ -[435]- (- 75: 16 - 18 -) . ك س في التفسير (في الكبرى) عن أحمد بن عبده الضبي، عن سفيان بن عُيَيْنَة، عنه بِهِ. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

الصفحة 434