كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5588 -[ت س] حديث: كان الجن يصعدون إلى السماء يستمعون الوحي.... الحديثَ. ت في التفسير (69 الجن: 2) عن محمد بن يحيى، عن محمد بن يوسف - ك س فيه (التفسير , في الكبرى) عن أبي داود الحراني، عن عُبَيد الله بن موسى - كلاهما عن إسرائيل، عنه بِهِ. وقال: حسن صحيح. ك حديث النسائي ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
5589 -[خ] حديث: سألت ابن عباس: مثل من أنت حين قُبض النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قال: مختون، وكانوا لا يختنون الرجل حتى يُدرك. خ في الاستئذان (51: 3) عن محمد بن عبد الرحيم، عن عباد بن موسى الختلي، عن إسماعيل بن جعفر، عن إسرائيل، عنه بِهِ. قال: وقال ابن إدريس، عن أبيه، عن أبي إسحاق: ختينٌ.
5590 -[س] حديثٌ عن ابن عباس في قوله: سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي (- 15: 87 -) قال: السبع الطوال. س في الصلاة (283: 4) عن علي بن حُجْر، عن شريك، عنه بِهِ. ك وفي التفسير (في الكبرى) عن أحمد بن سليمان، عن عُبَيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عنه بِهِ - أتمُّ منه. وأعاد فيه (التفسير، في الكبرى) حديث علي بن حُجْر. ك حديث أحمد بن سليمان ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
5591 -[س] حديث: في قوله لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (- 75: 16 -) قال: كان يحرك لسانه مخافة أن يتفلت منه. ك س في التفسير (في الكبرى) عن أحمد بن سليمان، عن عُبَيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عنه بِهِ. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
5592 -[ق] حديث: يرحمنا الله، وأخا عاد - مختصر. ق في الدعاء (6) عن الحسن بن علي الخلاَّل، عن زيد بن الحباب، عن سفيان، عنه بِهِ. ولم يذكر أُبيّ بن كعب.

الصفحة 436