كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

عمرو بن أبي عمرو - مولى المطلب -، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5593 -[خ] حديث: أنّه دفع مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم عرفة فسمع (النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) وراءه زجرًا شديدًا وضربًا، فقال: عليكم بالسكينة.... الحديث. خ في الحجّ (95) عن سعيد بن أبي مريم، عن إبراهيم بن سويد، عنه به.
عمرو بن مرّة الجَمَليُّ الكوفيُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5594 -[خ م ت س] حديث: لما نزلت: وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ (- 26: 214 -) جعل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينادي: يا بني فهر! ... فنزلت: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ (- 111: 1 -) . خ في التفسير (34: 2) عن علي بن عبد الله , و (111: 2) محمد بن سلام - فرقهما -؛ كلاهما عن أبي معاوية - و (111: 1) عن يوسف بن موسى، عن أبي أسامة - وفيه (التفسير 111: 3) وفي مناقب قريش (المناقب 14: 1) بتمامه وفي الجنائز (98) ببعضه عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه - ثلاثتهم عن الأعمش، عنه بِهِ. م في الإيمان (88: 8) عن أبي كريب، عن أبي أسامة بِهِ. و (88: 9) عن أبي بكر وأبي كريب، كلاهما عن أبي معاوية بِهِ. ت فِي التفسير (91 تبت يدا) عن هناد بن السري، وأحمد بن منيع، كلاهما عن أبي معاوية نحوه؛ صعد ذات يوم على الصفا فنادى يا صباحاه! ... الحديث. وقال: (حسن) صحيح. ك س فيه (التفسير، في الكبرى) عن هناد بن السري بِهِ. وعن إبراهيم بن يعقوب، عن عمر بن حفص بِهِ. وفيه (التفسير , في الكبرى) وفي اليوم والليلة (274: 6) عن أبي كريب، عن أبي معاوية بِهِ. ك حديث النسائي عن هناد ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
عمرو بن هَرِم بن حيَّان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
5595 -[م س] حديث: أنّ ضُباعة أرادت الحجّ فأمرها النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن تشترط، ففعلتْ ذلك عن أمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. م س جميعًا في الحجّ (م 15: 5 , س 59) عن هارون بن -[438]- عبد الله , عن أبي داود , عن حبيب بن يزيد , عن عمرو بن هرم , عن سعيد بن جبير وعكرمة (ح 6183) , كلاهما عن ابن عباس به.

الصفحة 437