كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

فرقد السبخيُّ البصريُّ , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس
5596 -[ت] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يدَّهن بالزيت , وهو محرم غير المُقتَّت. (ت) في الحجّ (؟) عن هنَّاد، عن وكيع , عن حماد بن سلمة , عنه بِهِ 14وقال: غريب , لا نعرفه إلا من حديث فرقد , وقد تكلم يحيى بن سعيد في فرقد.
5597 -[ق] حديث: أنّه قال في المعتكف: هو يعكف الذنوب.... الحديثَ.
ق في الصوم (67) عن عُبَيد الله بن عبد الكريم الرازي، عن محمد بن أميّة الساوي , عن عيسى بن موسى البخاري , عن عُبَيدة العمي , عنه به.
القاسم بن أبي أيوب الأسديُّ الواسطيُّ، عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس
5598 -[س] حديثُ القنوت بطوله. ك س في التفسير (في الكبرى) عن عبد الله بن محمد , عن يزيد بن هارون , عن أصبغ بن يزيد , عنه بِهِ. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
القاسم بن أبي بَزَّة المكيُّ , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس
5599 -[خ م س] حديث: أنه سأل سعيد بن جبير: هل لمن قتل مؤمنًا متعمِّدًا من توبة , وقرأت عليه وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إلاَّ بِالْحَقِّ (- 25: 68 -) ؟ فقال سعيد: قرأتها على ابن عباس كما قرأتها عليَّ , فقال: هذه مكية نسختها آية مدنية التي في سورة النساء (4: 93) . خ في التفسير (25: 2: 2) عن إبراهيم بن موسى , عن هشام بن يوسف , عن ابن جريج , عنه بِهِ. م في آخر الكتاب (التفسير 1: 22) عن -[439]- عبد الله بن هاشم؛ وعبد الرحمن بن بشر؛ س في المحاربة (2: 16) عن عمرو بن علي؛ ثلاثتهم عن يحيى - ك وفي التفسير (في الكبرى) عن الحسن بن محمد , عن حجاج بن محمد - كلاهما عن ابن جريج نحوه. ك حديث الحسن بن محمد ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

الصفحة 438