كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4537 -[خ م د] حديث: كَانَ جِدَارُ الْمَسْجِدِ عِنْدَ الْمِنْبَرِ ما كانت الشاة تجوزه. وفي حديث حماد بن مسعدة أنّ سلمة كان يتحرَّى موضع مكان المصحف يسبِّح فيه، وأنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يتحرَّاه، وكان [بين] المنبر والقبلة قدر ممر الشاة. وفي حديث أبي عاصم: كان بين منبر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وبين الحائط كقدر ممرِّ [ال] شاة. خ في الصلاة (91: 2) عن مكيِّ بن إبراهيم - م فيه (الصلاة 49: 2) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن المثنَّى، كلاهما عن حماد بن مسعدة - د فيه (الصلاة 223) عن مخلد بن خالد الشعيري، عن أبي عاصم النبيل - ثلاثتهم عنه به.
4538 -[خ م س] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء أنّ من أكل فليتمَّ ... الحديث. خ في الصوم (21) عن أبي عاصم النبيل - و (69: 8) مكيِّ بن إبراهيم - فرَّقهما - وفي خبر الواحد (4: 2) عن مسدد، عن يحيى بن سعيد - م في الصوم (21: 1) عن قُتَيْبَة، عن حاتم بن إسماعيل - س فيه (الصوم 38) عن محمد بن المثنَّى، عن يحيى - أربعتهم عنه به.
4539 -[خ م س] حديث: أنه دخل على الحجاج فقال: يابن الأكوع ارتددت على عقبيك؟ قال: -[45]- لا، ولكنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أذن لي في البَدْو. خ في الفتن (14: 1) م في المغازي (72) س في البيعة (23) ثلاثتهم عن قُتَيْبَة، عن حاتم بن إسماعيل، عنه به.

الصفحة 44