كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5636 -[ق] حديث: كفَّر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بصاع من تمر , وأمر الناس بذلك ... الحديثَ.
ق في الكفارات (8) عن العباس بن يزيد , عن زياد بن عبد الله الكبائي , عن عمر بن عبد الله بن يعلى الثقفي , عنه به.
موسى بن أبي عائشة الكوفيُّ , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس
5637 -[خ م ت س] حديثٌ في قوله [تعالى] : لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ (- 75: 16 -) قال: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعالج [من التنزيل] شدة ... الحديث.
خ في بدء الوحي (1: 4) عن موسى بن إسماعيل؛ وفي التوحيد (43) عن قُتَيْبَة؛ كلاهما عن أبي عَوَانة - وفي التفسير (75: 2) عن عُبَيد الله بن موسى , عن إسرائيل - و (75: 1) عن الحميدي , عن سفيان بن عُيَيْنَة - وفيه (التفسير 75: 3) وفي فضائل القرآن (28: 2) عن قُتَيْبَة , عن جرير - أربعتهم عنه بِهِ.
م في الصلاة (32: 20) عن قُتَيْبَة وأبي بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم , ثلاثتهم عن جرير بِهِ. (و) (32: 3) عن قُتَيْبَة , عن أبي عَوَانة [به] .
ت في التفسير (71 القيامة: 1) عن ابن أبي عمر , عن سفيان بِهِ , وقال: حسن صحيح.
س فيه (التفسير , في الكبرى) وفي الصلاة (294: 3) عن قُتَيْبَة , عن أبي عَوَانة [به] . وفي فضائل القرآن (الكبرى 1: 2) عن هناد , عن عُبَيدة بن حميد , عنه بِهِ - مختصرًا: كان إذا نزل عليه الوحي يعالج من ذلك شدة.
5638 -[س] حديث: قلت لابن عباس: أوْلى لَكَ فَأوْلى (- 75: 34 -) ؟ قال: قاله رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم أنزله الله. (ك س) في التفسير (في الكبرى) عن إبراهيم بن يعقوب , عن أبي النعمان - وعن أبي داود , عن محمد بن سليمان - كلاهما عن أبي عَوَانة , عنه بِهِ. (ك) ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
ميمون بن مهران الجزريُّ , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس

الصفحة 453