كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5660 -[خ م] حديث: نهى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن بيع ثمر النخل حتى يؤكل منه , وحتى يوزن. (خ) في السلم (3: 3) عن آدم - و (4: 1) أبي الوليد - فرقهما - و (4: 2) عن بُنْدَار , عن غندر - ثلاثتهم عن شعبة , عن عمرو بن مرة , عنه بِهِ. وقال (3: 3) عقيب حديث آدم: وقال معاذ , حدثنا شعبة , عن عمرو , عن أبي البختري: سمعت ابن عباس.
م في البيوع (13: 12) عن أبي موسى وبُنْدَار , كلاهما عن غندر بِهِ. وفي حديث البخاري عن أبي الوليد وبُنْدَار , حديثه عن ابن عمر أيضًا - (ح 7081) .
5661 -[م] حديث: خرجنا للعمرة , فلما نزلنا ببطن نخلة تراءينا الهلال فأتينا ابن عباس , فقال: إن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: إنّ الله أمَدَّه لرؤيته ... الحديث.
م في الصوم (6: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة , عن ابن فضيل , عن حصين - و (6: 2) عن أبي بكر وأبي موسى وبُنْدَار , ثلاثتهم عن غندر , عن شعبة - كلاهما عن عمرو بن مرة , عنه به.
سعيد بن المسيِّب بن حَزْن أبو محمد المخزوميُّ المدنيُّ , عن ابن عباس
5662 -[خ م د س ق] حديث العائد في هبته كالعائد في قيئه - لفظ حديث قتادة. وقال محمد بن علي: مثل الذي يرجع في صدقته , كمثل الكلب يقئ , ثم يعود في قيئه فيأكله. وقال بكير نحوه. (خ) في الهبة (29: 1) عن مسلم بن إبراهيم , عن هشام الدستوائي وشعبة , كلاهما عن قتادة , عنه بِهِ.
م في الفرائض (لا , بل في الهبات 2: 5) عن أبي موسى وبُنْدَار , كلاهما عن غندر - و (2: 6) عن أبي موسى , عن ابن أبي عدي 1 - كلاهما عن شعبة بِهِ. و (2: 1) عن إبراهيم بن موسى وإسحاق -[463]- بن إبراهيم , كلاهما عن عيسى بن يونس؛ و (2: 2) عن أبي كريب , عن ابن المبارك؛ و (2: 3) عن حجاج بن الشاعر , عن عبد الصمد بن عبد الوارث , عن حرب بن شداد , عن يحيى بن أبي كثير؛ ثلاثتهم عن الأوزاعي , عن أبي جعفر محمد بن علي - و (2: 4) عن هارون بن سعيد الأيلي، وأحمد بن عيسى المصري , كلاهما عن ابن وهب , عن عمرو بن الحارث , عن بكير بن الأشج - كلاهما عنه بِهِ.
د في البيوع (83: 1) عن مسلم بن إبراهيم , عن أبان بن يزيد وهمام بن يحيى وشعبة , ثلاثتهم عن قتادة بِهِ.
س في الهبة (2 - ألف: 4) عن محمد بن المثنى , عن عبد الرحمن , عن شعبه به. و (2 - ألف: 5) عن أبي الأشعث , عن خالد بن الحارث , عن سعيد - وفي نسخة: عن شعبة , عن قتادة - بِهِ. و (2 - ألف: 2) عن إسحاق بن منصور , عن عبد الصمد بِهِ. و (2 - ألف: 1) عن محمود بن خالد , عن عمر بن عبد الواحد - و (2 - ألف: 3) عن الهيثم بن مروان بن الهيثم بن عمران , عن محمد بن بكار بن بلال , عن يحيى بن حمزة - كلاهما عن الأوزاعي بِهِ.
ق في الأحكام (38: 2) عن محمد بن بشار ومحمد بن المثنى , كلاهما عن غندر بِهِ. و (41: 2) عن دحيم , عن الوليد بن مسلم , عن الأوزاعي به. (ز) رواه أحمد بن حنبل (في مسنده ج 1 , ص342) عن غندر وحجاج , عن شعبة , عن قتادة , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس - وهو وهم , والصواب: سعيد بن المسيب.

الصفحة 462