كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

سماك بن الوليد أبو زُمَيْل الحنفيُّ اليماميُّ , عن ابن عباس
5672 -[م] حديث: مطر الناس على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فقال: أصبح من الناس شاكر ومنهم كافر.... الحديث.
م في الإيمان (31: 4) عن عباس بن عبد العظيم العنبري , عن النضر بن محمد , عن عكرمة بن عمار , عنه به.
5673 -[م] حديث: كان المشركون يقولون: لبَّيك لا شريك لك , قال: فيقول رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ويلكم قَدْ قَدْ , (فيقولون:) إلا شريكًا هو لك تملكه وما ملك. يقولون هذا , وهم يطوفون بالبيت. (م) في الحج (3: 5) عن عباس بن عبد العظيم بإسناد الذي قبله.
5674 -[م] حديث: كان المسلمون لا ينظرون إلى أبي سفيان ولا يقاعدونه , فقال للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يا نبي الله! ثلاث أعطنيهنّ , قال: نعم. قال: عندي أحسن العرب وأجمله أُم حبيبة ... الحديث.
م في الفضائل (86) عن عباس بن عبد العظيم العنبري وأحمد بن جعفر المعقري , كلاهما عن النضر بن محمد , عن عكرمة بن عمار , عنه بِهِ.
5675 -[م] حديث: قال سماك: فحدثني ابن عباس , قال: بينما رجل من المسلمين يومئذٍ - يعني يوم بدر - يشتدُّ في أثر رجل من المشركين أمامه , إذ سمع ضربة بالسوط فوقه وصوت الفارس , يقول: أقدِمْ حِيزوم ... الحديث. في ترجمته , عن ابن عباس , عن عمر (ح 10496) .
5676 -[د] حديث: لمَّا خرجت الحروريَّةُ أتيت عليًا - رحمه الله - , فقلت: أتى1 هؤلاء القوم. فلبست أحسن ما يكون من حلل اليمن - قال أبو زميل: وكان ابن عباس -[470]- رجلاً جميلا جبيرا - قال ابن عباس. فأتيتهم , فقالوا: مرحبًا بك يا أبا عباس ما هذه الحلة؟ [ف] قال: (ما) تعيبون عليَّ؟ فلقد رأيت على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحسن ما يكون من الحلل. (د) في اللباس (7: 2) عن إبراهيم بن خالد أبي ثور الكلبي , عن عمر بن يونس بن القاسم , عن عكرمة بن عمار , عنه به.

الصفحة 469