كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

5685 -[ت ق] حديث إذا توضَّأت فخلل بين أصابع يديك ورجليك. (ت ق) جميعًا في الطهارة (ت 30: 2 , ق 54: 2) عن إبراهيم بن سعيد الجوهري , عن سعد بن عبد الحميد بن جعفر , عن عبد الرحمن بن أبي الزناد , عن موسى بن عقبة , عنه به. وقال
ت: حَسَنٌ غريب.
الصلت بن عبد الله بن نوفل بن الحارث القرشيُّ الهاشميُّ , عن ابن عباس
5686 -[د ت] حديث: رأيت على الصلت بن عبد الله بن نوفل بن عبد المطلب خاتمًا في خنصره اليمنى , فقلت: ما هذا؟ فقال: رأيت ابن عباس يلبس خاتمه هكذا , وجعل فصَّه على ظهرها. قال: ولا يخال ابن عباس , إلا وقد كان يذكر: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يلبس خاتمه كذلك. (د) في الخاتم (5: 4) عن عبد الله بن سعيد , عن يونس بن بكير , عن ابن إسحاق قال: رأيت على الصلت ... فذكره.
ت في اللباس (16: 2) عن محمد بن حميد الرازي , عن جرير , عن ابن إسحاق , عن الصلت قال: رأيت على ابن عباس ... فذكر نحوه. وقال: قال محمد بن إسماعيل: حديث ابن إسحاق , عن الصلت حديث حسن.
صُهَيْب أبو الصَّهْبَاء الهاشميُّ - مولى ابن عباس - , عن ابن عباس
5687 -[د س] حديث: تذاكرنا ما يقطع الصلاة عند ابن عباس , قال: جئت أنا وغلام من بني -[473]- عبد المطلب على حمار ... الحديثَ.
د في الصلاة (114: 3) عن عثمان بن أبي شيبة وداود بن مُخْراق الفريابي , كلاهما عن جرير بن عبد الحميد؛ و (114: 2) عن مسدد , عن أبي عَوَانة؛ كلاهما عن منصور -
س فيه (الصلاة 174: 5) عن أبي الأشعث العجلي , عن خالد بن الحارث , عن شعبة - كلاهما عن الحكم , عن يحيى بن الجزَّار , عنه بِهِ - ولم يذكر أبو عَوَانة: قصة الجاريتين , وذكر [هـ] االباقون. (ز) رواه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى والحجاج بن أرطاة , عن الحكم , عن يحيى بن الجزار , عن ابن عباس - ولم يذكر أبا الصهباء.

الصفحة 472