كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4549 -[خ] حديث: خفَّت أزواد القوم وأرملوا فأتوا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في نحر إبلهم.... الحديث. خ في الشركة (1: 2) وفي الجهاد (122: 4) عن بشر بن مرحوم، عن حاتم بن إسماعيل، عنه به.
4550 -[خ] حديث: مرَّ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على قوم من أسلم ينتضلون فقال: أرموا بني إسماعيل.... الحديث. خ في الجهاد (77: 1) عن القعنبيِّ، وفي أحاديث الأنبياء (13) عن قُتَيْبَة؛ كلاهما عن حاتم بن إسماعيل - وفي مناقب قريش (5) عن مسدد، عن يحيى - كلاهما عنه به.
4551 -[خ] حديث: بايعت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثم عدلت إلى ظلِّ شجرة فلما خفَّ الناس قال: ألا تبايع؟.... الحديث. وفي حديث مكيَ ذكر المبايعة على الموت. خ في الجهاد (109: 3) عن مكيِّ بن إبراهيم - وفي الأحكام (44) عن أبي عاصم - كلاهما عنه به.
4552 -[ق] حديث: رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ فمسح رأسه مرَّة. ق في الطهارة (51: 4) عن محمد بن الحارث المصريِّ، عن يحيى بن راشد البصريِّ، عنه به.
4553 -[ق] [حَدِيث: رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسلِّم مرَّة واحدة. ق في الصلاة (68: 3) عن محمد بن الحارث، عن يحيى بن راشد، عنه به] .
ابن لسلمة بن الأكوع، عن أبيه سلمة. في ترجمة عبد الرحمن، عن سلمة - (ح 4532) .
ومن مسند سلمة بن أميَّة التميمي - أخي يعلى بن أميَّة - عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

الصفحة 48