كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4562 -[ق] حديث: قيل لأبي ثابت سعد بن عبادة، حين نزلت آية الحدود - وكان رجلاً غيورًا.... الحديثَ. ق في الحدود (34: 2) عن عليِّ بن محمد، عن وكيع، عن الفضل بن دَلْهَم، عن الحسن، عن قبيصة بن حريث، عنه بِهِ. قال ق: قال أبو زرعة: هذا حديث عليِّ بن محمد (الطنافسيِّ) ، وفاتني منه.
ومن مسند سلمة بن نفيل السكونيِّ، ثم التراغِميِّ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
4563 -[س] حديث: بينما أنا جالس عند النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذ جاء رجل فقال: إنّ الخيل قد أذيلت ... الحديثَ. س في السير (في الكبرى) عن هشام بن عمَّار، عن يحيى بن حمزة، عن أبي علقمة نصر بن علقمة - وفي الخيل (1: 1) عن أحمد بن عبد الواحد بن عبود الدمشقيِّ، عن مروان بن محمد، عن خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح المريِّ، عن إبراهيم بن أبي عَبْلة، عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشيِّ - كلاهما عن جبير بن نفير، عنه بِهِ - وحديث الجرشيِّ أتمُّ.
ومن مسند سلمة بن يزيد الجعفيِّ1 عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
4564 -[س] ك -[55]- حديث: ذهبت أنا وأخي إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت: يا رسول الله! إنّ أمَّنا كانت في الجاهلية تقري الضيف.... الحديث. س في التفسير (في الكبرى) عن أبي موسى محمد بن المثنَّى، عن الحجاج بن المنهال، عن المعتمر بن سليمان، عن داود، عن الشعبي عن علقمة بن قيس، عنه بِهِ. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم. وله حديث في قصة بروع بنت واشق في مسند معقل بن سنان الأشجعيِّ - (ح 11461) . كذا ذكر أبو القاسم أنّ له حديثًا في ترجمة معقل بن سنان في قصَّة بروع بنت واشق، ولم نجد له ذكرًا فيما ذكره هناك. (قلت: الحديث الذي في ترجمة معقل بن سنان الأشجعي هو لسلمة بن يزيد الأشجعي. ووهم ابن عساكر فجعله الجعفي) .

الصفحة 54