كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 4)

4587 -[د ت س] حديث من توضأ فيها ونَعِمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل. د في الطهارة (130: 3) عن أبي الوليد الطيالسيِّ؛ عن همام عنه بِهِ. ت فِي الصلاة (240: 1) عن محمد بن مثنًّى، عن سعيد بن سفيان الجَحدريِّ، عن شعبة، عنه بِهِ، وقال: حسن. وروى بعضهم عن قتادة، عن الحسن عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هذا الحديث مرسلاً. س فيه (الصلاة 567: 3) عن أبي الأشعث، عن يزيد بن زريع، عن شعبة بِهِ.
4588 -[د ت س] حديث جار الدار أحق بدار الجار. د في البيوع (75: 5) عن أبي الوليد، عن شعبة، عنه بِهِ. ت فِي الأحكام (31) عن عليِّ بن حُجْر، عن إسماعيل بن عُليَّة، عن سعيد، عنه بِهِ. وقال: حسن صحيح. س في الشروط (في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود، عن بشر بن المفضَّل، عن شعبة بِهِ. وعن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس، عن سعيد به.
4589 -[د ت ق] حديث: أنّ سمرة وعمران بن حصين تذاكرا1، فذكر سمرة بن جندب أنه حفظ من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سكتتين، سكتة إذا كبَّر، وسكتة إذا فرغ من قراءة (غَيْرِ المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ - 1: 7 -) . فحفظ ذلك سمرة، وأنكر عليه عمران بن حصين، فكتبا في ذلك إلى أبيِّ بن كعب، فكان في كتابه إليهما أو في ردِّه عليهما أن سمرة قد حفظ - لفظ مسدد. د في الصلاة (124: 3) عن مسدد، عن يزيد بن زريع - و (124: 4) عن محمد بن المثنَّى، عن عبد الأعلى - كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، عنه بِهِ. ت فيه (الصلاة 72) عن محمد بن المثنَّى بِهِ. ق فيه (الصلاة 51: 1) عن جميل بن الحسن، عن عبد الأعلى بِهِ.
4590 -[ت س ق] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عنة التبتُّل. ت في النكاح (2) عن أبي هشام الرفاعيِّ - وزيد بن أخزم الطائيِّ - وإسحاق بن إبراهيم الشهيديِّ - س فيه -[70]- (النكاح 4: 3) عن إسحاق بن إبراهيم الحنظليِّ - ق فيه (النكاح 2: 2) عن زيد بن أخزم - وبشر بن آدم - خمستهم عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عنه بِهِ. وقال ت: حَسَنٌ غريب. وروى أشعث بن عبد الملك هذا الحديث عن الحسن، عن سعد بن هشام، عن عائشة (ح 16100) نحوه، وقال: كلا الحديثين صحيح.

الصفحة 69